Saturday, May 29, 2010

أرسلان: الانقسام يعيد الصراعات
ستريدا: وفد للتعزية وسنسلّم الفاعل
صدرت امس مواقف متباينة من المواقف التي اطلقها رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية عقب حادث ضهر العين في الكورة الذي أدى الى مقتل شقيقين من "تيار المردة" هما طوني ونايف صالح. وفي وقت شدد بعضهم على الطابع العائلي والشخصي للجريمة، حذر بعض آخر من الانقسامات التي تعيد البلاد الى الصراعات الداخلية.
• النائب طلال إرسلان: "نأسف لما آلت إليه أوضاع الأمن أخيراً مع تزايد الحوادث التي تودي بالأبرياء على خلفية سياسية (...). ونؤيد كلام فرنجية على الارتكان إلى الدولة والقضاء في حماية الناس وتحصيل حقوقهم المغبونة، مما يدل على نزعة التزام مؤكدة لمشروع دولة المؤسسات. ندعو إلى ضبط النفس والإفساح في المجال لتقوم الدولة بإحقاق الحق، وعدم الاستهتار بوحدة الشعب، لأنه اذا انقسم على نفسه فمسار الدولة أن تنقسم على نفسها، مما يعني عودة إلى الصراعات الداخلية".
• النائبة ستريدا جعجع: "نستغرب كلام فرنجية الذي حاول الإيحاء أنه يتكلم بمنطق الدولة ويعتبر ان "القوات" تتصرف بمنطق اللادولة. اذكر انه عام 2005 اصبح "ابو وجيه" فرنجية الذي اطلق النار على شابين من خيرة شباب بزعون و"القوات"، في اقل من 24 ساعة في سوريا". وقالت انها اتصلت بقائد الجيش العماد جان قهوجي وابلغته بالسعي الى تسليم الفاعل.
واضافت: "لا نطالب بتأجيل الانتخابات. والنَفَس الذي سمعناه ليس جديداً ولن يوصل الى نتيجة. واتمنى على اهلنا في الشمال وتحديدا في جبة بشري ان يتوجهوا الى صناديق الاقتراع بهدوء علما ان الاتصالات قائمة كي يقدّم وفد من "القوات اللبنانية" واجب العزاء الى العائلة".
• النائب فريد حبيب: "طالعنا النائب سليمان فرنجية كعادته بوابل من التجريح الشخصي والمعنوي في حق رئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وبسلسلة من التهديدات المباشرة ضد "القوات" ومناصريها، وكل صاحب رأي حر. ورأى اننا مضطرون الى الرد على ما ساقه من تجن على الدكتور جعجع استدرارا لبعض الاصوات في الانتخابات البلدية من جهة، في محاولة لتنفيس أحقاد وهمية ترسخت داخله وأعمت بصيرته فما عاد يميز الواقع من الخيال والأوهام من الحقيقة، من جهة. نعتبر ان اعتذار النائب فرنجية من مناصريه بسبب ما مارسه عليهم من ضغوط، بحسب قوله، لضبط النفس، يحمل سواء في واقعه أم في أبعاده تحريضا واضحا وصريحا ضد كل من يناصر "القوات" وينتمي اليها، ونعتبر تاليا هذا الكلام تهديداً مباشراً أطلقه فرنجية غير آبه لعمل الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة والمولجة معالجة الحادث وتداعياتها".
وتابع: "أضاع فرنجية البوصلة في وصفه جعجع بالمجرم، فاختلطت عليه الأمور وما عاد يستطيع التمييز بين ماضيه الدموي وبين أشخاص سعوا ويسعون بكل اهتمام الى مصالحة مسيحية - مسيحية تنهي الحالة الشاذة التي يدعي فرنجية استياءه منها (...)".
• النائب ايلي كيروز يعقد عند الحادية عشرة صباح اليوم مؤتمرا صحافيا في اوتيل "بالاس" في بشري.

No comments:

Post a Comment