Sunday, July 25, 2010

وفد أساقفة كاثوليك بريطانيين التقى مسؤولين رسميين وروحيين
زار وفد من مجلس الاساقفة الكاثوليك للمملكة المتحدة البريطانية، يرافقه المدير الوطني للاعمال الرسولية البابوية في لبنان الاب بول كرم، رئيس اللجنة الاسقفية للاعلام المطران بشاره الراعي في دار مطرانية جبيل في عمشيت. واطلع الوفد المؤلف من رئيس المجلس اسقف كليفتون المطران دكلان لانغ ومستشاره للشرق الاوسط والاتحاد الاوروبي الدكتور هاري هاغوبيان ومساعد الامين العام للمجلس الدكتور ديفيد ريال، على الواقع اللبناني من كل جوانبه تحضيرا للسينودس الخاص بالشرق الاوسط الذي سيعقد في الفاتيكان في تشرين الاول المقبل، "لمساعدة لبنان وكنيسته امام الرأي العام والمسؤولين السياسيين الدوليين وخصوصاً امام الكنيستين في بريطانيا والاتحاد الاوروبي".
وتمحور اللقاء حول موضوعين الاول يتعلق بمسألة الحقوق المدنية للفلسطينيين والثاني على مسألة الحضور المسيحي تحضيرا لسينودس الشرق الاوسط.
واوضح المطران الراعي جوانب الواقع الانساني للفلسطينيين، مؤكدا ان "احدا لا يعارضه"، شارحا "موقف بكركي الصريح والواضح منه"، مبينا للوفد "تداخل السياسة ومصالح الدول في هذه المسالة ".
وتناول "الحضور المسيحي وما تقوم به الكنيسة الكاثوليكية في لبنان تحضيرا للسينودس من اجل الشرق الاوسط مع سائر الكنائس في المنطقة وعلاقة الكنيسة الكاثوليكية بالكنائس الاخرى، والحوار بين الاديان والثمار المرجوة منه على صعيد الاحترام المتبادل وحرية التعبير وممارسة الشعائر الدينية بحرية"، مثنيا على "المبادرة في احياء عيد البشارة واعتباره عيدا وطنيا مشتركا بين المسيحيين والمسلمين.
ان الحضور المسيحي في الشرق مهم جدا ليبقى علامة مميزة في المنطقة”.
من جهته قال الاب بول كرم ان الوفد باشر جولته في لبنان بلقاء رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا، ثم التقى على التوالي بطريرك الارمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر في الاشرفية، ورئيس جامعة هايكازيان القس بول هايدوستيان، وكاثوليكوس الارمن الارثوذكس آرام الاول في بكفيا، السفير البابوي في لبنان المطران غبريالي كاتشا في حريصا، البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير في الديمان، وسفيرة بريطانيا فرنسيس غاي وبطريرك الروم الكاثوليك غريغورس الثالث لحام في عين تراز، وزير الاعلام طارق متري. وكذلك زار الاماكن المقدسة في حريصا وكفيفان وجربتا.
النهار

No comments:

Post a Comment