Saturday, August 21, 2010

"بوشهر" النووية تبدأ عملها اليوم واشنطن أقنعت اسرائيل بالامتناع عن ضرب ايران

02/02/2009 12:57:00 م



ابدى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة نشرت امس في اليابان استعداد بلاده للمشاركة بشكل فوري في محادثات مع الدول الغربية الكبرى بشأن عملية تبادل وقود نووي.

وقال احمدي نجاد متحدثاً لصحيفة "يوميوري شيمبون" ان ايران "مستعدة لتستأنف في نهاية اب او مطلع ايلول" المفاوضات مع مجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لتزويدها بالوقود لمفاعل الابحاث الطبية في طهران.

وألمح الى امكانية ان تعلق ايران برنامج تخصيب اليورانيوم في حال الموافقة على عرضه.

وقال في المقابلة التي اجريت في طهران "نعد بوقف التخصيب بنسبة 20 في المئة اذا تأمنت لنا امدادات الوقود".
واضاف "من حقنا تخصيب اليورانيوم. ايران لم تفتعل يوماً حرباً ولم تسع الى حيازة قنابل نووية".
وكان المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي قد اعلن ان ايران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن ملفها النووي الاّ اذا رفعت واشنطن العقوبات واوقفت "تهديداتها" بحق ايران.
وسئل احمدي نجاد عن موقف واشنطن فقال ان "الشعب الايراني يؤيد الحوار (الذي) ينبغي ان يجري في ظل الاحترام المتبادل والنزاهة".
وتابع "للاسف لاتزال الدول الغربية تلوح بالتهديدات، محاولة الاحتفاظ بتقدم في المفاوضات. هذا ليس حواراً. هدف اي حوار يكون التفاهم وليس التهديد".
تخصيب اليورانيوم لمحطة بوشهر
ومن جهته، اكد رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي امس الجمعة، ان طهران ستواصل نشاطات تخصيب اليورانيوم المثيرة للجدل لتتمكن من توفير الوقود لمحطة بوشهر النووية التي يفترض ان تدشن اليوم السبت.
وسيبدأ التقنيون الروس والايرانيون في المحطة السبت بشحن 165 من قضبان الوقود في المفاعل النووي ليصبح عندها رسمياً منشأة نووية.
وحصل الروس على موافقة الامم المتحدة لاستثناء بوشهر من العقوبات الدولية التي تمنع نقل اي تجهيزات او تقنيات نووية الى ايران، بتعهدهم تأمين الوقود اللازم للمحطة.
لكن صالحي قال ان ايران ستقوم بتخصيب اليورانيوم محليا لانها قد لا تستطيع شراء الوقود من موسكو لتشغيل المحطة.
وقال صالحي ان "بوشهر يمكن ان تعمل ستين عاما وننوي استخدامها لاربعين عاما. لنفترض اننا سنشتري الوقود لعشر سنوات من روسيا، وماذا سنفعل (....) للسنوات التالية".
واوضح ان الاتفاق مع روسيا لا ينص على ان تشتري طهران الوقود من موسكو دائماً لأن "محضر الاتفاق يقضي بأن يلبّوا طلباتنا اذا طلبنا منهم" ذلك.
اقناع اسرائيل بعدم مهاجمة ايران
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" مساء الخميس عن مسؤول اميركي ان الولايات المتحدة اقنعت اسرائيل بأن ايران تحتاج الى عام على الاقل لصنع سلاح نووي ما خفف من احتمال شن هجوم استباقي على المنشآت النووية الايرانية.
وقال غاري ساموري المستشار الرئيسي للرئيس باراك اوباما للقضايا النووية للصحيفة "نحن نعتقد انهم (الايرانيون) يحتاجون الى عام" على الاقل.
واعتبر ساموري ان فترة عام هي الفترة الادنى الضرورية لايران لصنع سلاح نووي وذلك على اساس المنشآت المتوافرة وقدرتها على تحويل مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى مادة عسكرية.
واضاف ان الولايات المتحدة تعتقد ان المفتشين الدوليين سيرصدون في بضعة اسابيع اي تحرّك ايراني في هذا الاتجاه. ما يترك متّسعاً من الوقت للولايات المتحدة واسرائيل لتحديد ردّ.

الشرق

No comments:

Post a Comment