Saturday, August 21, 2010

اعتقال 12 شخصاً في البحرين بعد احتجاجات على اعتقال شيعة
نقل امس عن مسؤول أمني ان السلطات البحرينية اعتقلت 12 شخصا لاتهامات بالتخريب والاحراق العمد بعدما أضرمت حشود النار في إطارات وألقت قنابل بنزين للاحتجاج على اعتقال ناشطين شيعة.
وسبب الاحتجاجات التي خرجت أمس هو اعتقال ثمانية ناشطين ورجال دين شيعة خلال الاسبوع الماضي وقبل انتخابات برلمانية في المملكة الخليجية مقررة في تشرين الاول.
ونقلت صحيفة "الغولف دايلي نيوز" البحرينية عن مسؤول أمني لم تذكر اسمه قوله: "أضرموا النيران في إطارات وسلال قمامة وخزانات مياه فارغة وممتلكات خاصة، إلى إلقاء القنابل الحارقة في الطرق". واضافت أن المحتجين ألحقوا أضراراً بمحطة فرعية للكهرباء ما أدى إلى انقطاع التيار لساعات عدة.
وتحكم مملكة البحرين اسرة سنية، لكن يغلب على سكانها الشيعة الذين يشتكون من التمييز ضدهم في الوظائف والخدمات، وهو اتهام تنفيه الحكومة.
كما يمثل التوازن الطائفي في البحرين، التي تستضيف الاسطول الخامس التابع للبحرية الاميركية، مبعث قلق للسعودية التي فيها اقلية شيعية في منطقتها الشرقية المجاورة للبحرين.
ويقول ديبلوماسيون ان الاعتقالات هي في ما يبدو مسعى للضغط على المعارضة الشيعية كي تخفف من وتيرة الاحتجاجات قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 23 تشرين الاول.
وبرلمان البحرين هو البرلمان المنتخب الوحيد في منطقة الخليج الى جانب الكويت، على رغم ان صلاحياته محدودة، اذ ان مسودات القرارات يجب ان يقرها مجلس الشورى الذي يعين الملك اعضاءه.
النهار

No comments:

Post a Comment