Saturday, August 21, 2010

الاحتجاج الكهربائي مستمر وباسيل يميّز بين الناس والسياسيين
الحريري: السنيورة خط أحمر والتفريق بيننا سيفشل
بعد ضبط إيقاع التوتر السياسي تحت مظلة القمة الثلاثية السعودية - السورية - اللبنانية، استمر الإنفلات في خطوط التوتر الكهربائي الذي يستظل الاحتجاج الشعبي لينطلق منه الى توظيف سياسي، وهذا ما ألمح اليه وزير الطاقة والمياه جبران باسيل. علماً ان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كرر مساء أمس الدعوة الى "إقرار الموازنة بسرعة في مجلس النواب لكي تتمكن الحكومة من المباشرة بتنفيذ العديد من الخطط الانمائية التي تهم المواطن وخصوصاً الكهرباء".
الدفاع عن السنيورة
لكن اللافت في المواقف الجديدة للرئيس الحريري، والتي وردت في كلمته في افطار قريطم على شرف فاعليات وعائلات مدينة صيدا والجوار، هو دفاعه عن رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة.
ومما قاله في هذا الصدد: "(...) جميعكم يعلم ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان دائماً محاطاً بأصدق الناس الذين كانوا على الدوام أوفياء له، وأصدق هؤلاء الناس وأشرفهم هو الرئيس فؤاد السنيورة. لطالما قلت إنه يجب أن تكون هناك كلمة طيبة وهادئة، ولكن الطعن بشرف الناس وكراماتهم أمر مؤسف. البعض يعتقد ان في استطاعته تفريق سعد الحريري عن فؤاد السنيورة أو فؤاد السنيورة عن سعد الحريري، أو سعد الحريري عن "تيار المستقبل"، وهم في حيرة من أمرهم عما يريدون القيام به، ولكن في كل المراحل فشلوا في تحقيق هدفهم، وسيمنون بالفشل على الدوام.
لا أعرف كيف يمكن لاشخاص ان يكتبوا في وسائل اعلامية عن الشخص نفسه، فتارة يمدحونه مديحاً كبيراً كما فعلوا مع الرئيس الحريري عند استشهاده ومع الرئيس السنيورة، في حين انهم قبل أشهر عدة لم يتركوا شيئاً إلا فعلوه برفيق الحريري وفؤاد السنيورة. واليوم وبعد خمس سنوات عادوا ليفعلوا الامر نفسه مع الرئيس فؤاد السنيورة، وأنا أقول لهم بكل صراحة ان الرئيس السنيورة خط أحمر، وهذه ليست مجاملة".
باسيل
وأمس استمرت حركة الاحتجاجات الشعبية ضد انقطاع التيار الكهربائي والمياه وآخرها في النبطية الفوقا حيث أقدم الأهالي على قطع الطريق التي تربط بلدتهم بمدينة النبطية بالإطارات المشتعلة احتجاجا على انقطاع الكهرباء. وكان نهار الاحتجاجات بدأ باكرا حيث أحرق المحتجون الدواليب واقفلوا طريق المطار القديمة قرب مستشفى الرسول الأعظم – طريق المطار القديمة. وعلى الفور تدخلت عناصر مكافحة الشغب لمساعدة الجيش اللبناني واعادة فتح الطريق بعد ازالة العوائق منها. وفي شتوره، اقدم مجولون فجراً على اقفال طريق المصنع بالإطارات المشتعلة لكن دورية من قوى الامن الداخلي ازالتها.
وتعليقا على هذه الاحتجاجات قال الوزير باسيل لـ"النهار" مساء امس: "رسالة الناس واصلة من زمان ونحن نعمل في الوزارة ليل نهار لحل الأزمة. أما رسالة بعض السياسيين فقد وصلت وسنعمل بعكسها".
الوزير باسيل الذي سيتفقد اليوم سد شبروح في كسروان اوضح انه سيحكي غدا (اليوم) في موضوع المياه "لأن مشكلة المياه عندنا أكبر بكثير من مشكلة الكهرباء. واذا لم تلبنا الحكومة في هذه المشكلة فانها ستكبر أكثر. وعندما صرخنا من أجل إنشاء السدود لم نلق التعاطف اللازم مع صرختنا. لذا يجب تدارك الأزمة".
النهار

No comments:

Post a Comment