Saturday, August 21, 2010

"الاندبندنت": تعذيب وفساد وحرب أهلية هكذا تركت أميركا بصمتها في العراق




نشرت صحيفة "الاندبندنت" على صفحتها الأولى مقالا لروبرت فيسك تحت عنوان رئيسي هو " القوات الأميركية تودع العراق" أتبعه الكاتب بعنوان فرعي هو تعذيب وفساد وحرب أهلية، هكذا تركت أميركا بصمتها في العراق.

ويسرد فيسك قصة مختصرة حول أول جندي دخل بغداد في بداية الغزو ويدعى ديفيد بريز وهو عريف بالفرقة الرابعة لمشاة البحرية الأميركية ويشرح الكاتب كيف كانت تغمر هذا الجندي عندما كان في الصفوف الأمامية للقوات التي اجتاحت بغداد مشاعر الحماس والفخر لما يقوم به.

ويقول الكاتب إنه علم أن العريف بريز لم يتحدث إلى والدته منذ شهرين فعرض عليه أن يستخدم هاتفه المحمول لإجراء الاتصال الذي تضمن جملة أثارت انتباه الكاتب وهي عندما قال الجندي " أنا بخير، لا تقلقي فالحرب ستنتهي خلال أيام قليلة".

ويسخر الكاتب من أن هذه الجملة سمعها كثيرا فالجميع قال " الحرب ستنتهي قريبا" ولكن الذين رددوا هذه الكلمات لم يضعوا في الحسبان ما في انتظارهم، البداية كانت عملية انتحارية نفذها ضابط شرطة ثم عملية انتحارية نفذها سيدتان ثم توالت هذه العمليات ووقع منها المئات وسيقع المزيد حتى في المستقبل.

ويطالب الكاتب الولايات المتحدة بأن تعلن صراحة بأنها "لن تغادر العراق".

ويقول فيسك إن الجنود الأميركيين الذين انسحبوا جلبوا " الطاعون" إلى العراق ويقصد بذلك القاعدة ومسلحيه بل وعززوا الفساد بين العراقيين فضلا عن عمليات التعذيب التي جرت في سجون العراق على أياديهم.
الشرق

No comments:

Post a Comment