Monday, December 27, 2010

البابا ندّد بالهجمات على الكنائس ومسيحيو العراق احتفلوا بالميلاد وسط القلق


ندّد البابا بنديكت السادس عشر بالهجمات التي جرت في يوم عيد الميلاد على كنائس في نيجيريا والفيليبين بوصفها أعمال عنف لا معنى لها.

وتحدّث البابا من نافذته الى زوار وسائحين في ميدان القديس بطرس قائلاً انه حزين بسبب الهجمات التي وقعت في البلدين الى جانب هجوم انتحاري في باكستان.

وقتل ستة أشخاص في هجمات على كنيستين في شمال شرق نيجيريا اكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان وأصيب ستة أشخاص في انفجار قنبلة في كنيسة كاثوليكية في جزيرة جولو في الفليبين. ومن ناحية أخرى قتل انتحاري 40 شخصاً على الاقل كانوا في انتظار الحصول على مساعدات في منطقة باجور بباكستان في يوم عيد الميلاد ايضاً.

وفي الاراضي المقدسة، مهد المسيحية ، اقيم قداس في مدينة بيت لحم، حيث ارتفعت فيها زينة الميلاد واعلام الفاتيكان ولافتات في شوارع المدينة كتب عليها" صلّوا من اجل حرية فلسطين. وفي منتصف الليل اقام بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال قدّاساً في كنيسة القديسة كاترينا الكائنة الى جانب كنيسة المهد، في حضور رئيس السلطة الفلسطينية المقال محمود عباس وشخصيات فلسطينية اخرى ومؤمنين اتوا من دول عدة وحتى من كوريا الجنوبية وذكر البطريرك في عظته انه في عالم يمزقه العنف والتطرّف وحتى الاغتيالات في الكنائس يأتي طفل بيت لحم ليذكرنا بات الوصية الاولى هي الحب ويعلمنا التسامح والمصالحة حتى مع اعدائنا، متمنياً أن يصبح القدس الشريف ليس فقط عاصمة لفلسطين واسرائيل انما ايضاً نموذجاً حضارياً لعيش مشترك بين الاديان الثلاث على اساس الاحترام المتبادل والحوار البناء.

وفي العراق، فقد ارجئت قداديس الميلاد من منتصف الليل الى صباح السبت لدواع امنية فيما قرّر مجلس كنائس العراق الذي يجمع الطوائف المسيحية كافة ان تقتصر الاحتفالات بالعيد على احتفال روحي لأسباب اهمها الحذر والحزن بينما اقيمت القداديس في عدد كبير من كنائس بغداد البالغ عددها 88 كنيسة وسط تدابير امنية مشددة اثر تهديدات جديدة بالقتل اطلقها تنظيم القاعدة بعد حوالى شهرين على الهجوم الارهابي على كنيسة سيدة النجاة واستشهاد 44 مصلياً وكهنة.

أما في افغانستان، فقد احتفل الجنود الاميركيون بعيد الميلاد في جوّ من الاحتفالات الموسيقية والفرح والسعادة.

كذلك اقيمت القداديس في الهند. اما في الولايات المتحدة فكان للبابا نويل اسلوب مغاير في توزيع الهدايا على الناس، اذ قدّم عرضاً في المياه، بينما في اوستراليا احتفل الناس بالعيد على البحر في جو حار.

No comments:

Post a Comment