Sunday, March 27, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس الماروني
يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الأحد 27 آذار/مارس 2011
الأحد الرابع من الصوم الكبير : أحد مثل الابن الشاطر


إنجيل القدّيس لوقا .32-11,1

وَقَالَ يَسُوع: «كانَ لِرَجُلٍ ٱبْنَان.
فَقالَ أَصْغَرُهُمَا لأَبِيه: يَا أَبي، أَعْطِنِي حِصَّتِي مِنَ المِيرَاث. فَقَسَمَ لَهُمَا ثَرْوَتَهُ.
وَبَعْدَ أَيَّامٍ قَلِيلَة، جَمَعَ الٱبْنُ الأَصْغَرُ كُلَّ حِصَّتِهِ، وسَافَرَ إِلى بَلَدٍ بَعِيد. وَهُنَاكَ بَدَّدَ مَالَهُ في حَيَاةِ الطَّيْش.
وَلَمَّا أَنْفَقَ كُلَّ شَيء، حَدَثَتْ في ذلِكَ البَلَدِ مَجَاعَةٌ شَدِيدَة، فَبَدَأَ يُحِسُّ بِالعَوَز.
فَذَهَبَ وَلَجَأَ إِلى وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ ذلِكَ البَلَد، فَأَرْسَلَهُ إِلى حُقُولِهِ لِيَرْعَى الخَنَازِير.
وَكانَ يَشْتَهي أَنْ يَمْلأَ جَوْفَهُ مِنَ الخَرُّوبِ الَّذي كَانَتِ الخَنَازِيرُ تَأْكُلُهُ، وَلا يُعْطِيهِ مِنْهُ أَحَد.
فَرَجَعَ إِلى نَفْسِهِ وَقَال: كَمْ مِنَ الأُجَرَاءِ عِنْدَ أَبي، يَفْضُلُ الخُبْزُ عَنْهُم، وَأَنا ههُنَا أَهْلِكُ جُوعًا!
أَقُومُ وَأَمْضي إِلى أَبي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي، خَطِئْتُ إِلى السَّمَاءِ وَأَمَامَكَ.
وَلا أَسْتَحِقُّ بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ٱبْنًا. فَٱجْعَلْنِي كَأَحَدِ أُجَرَائِكَ!
فَقَامَ وَجَاءَ إِلى أَبِيه. وفِيمَا كَانَ لا يَزَالُ بَعِيدًا، رَآهُ أَبُوه، فَتَحَنَّنَ عَلَيْه، وَأَسْرَعَ فَأَلْقَى بِنَفْسِهِ عَلى عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ طَوِيلاً.
فَقالَ لَهُ ٱبْنُهُ: يَا أَبي، خَطِئْتُ إِلى السَّمَاءِ وَأَمَامَكَ. وَلا أَسْتَحِقُّ بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ٱبْنًا...
فَقالَ الأَبُ لِعَبيدِهِ: أَسْرِعُوا وَأَخْرِجُوا الحُلَّةَ الفَاخِرَةَ وَأَلْبِسُوه، وٱجْعَلُوا في يَدِهِ خَاتَمًا، وفي رِجْلَيْهِ حِذَاء،
وَأْتُوا بِالعِجْلِ المُسَمَّنِ وٱذْبَحُوه، وَلْنَأْكُلْ وَنَتَنَعَّمْ!
لأَنَّ ٱبْنِيَ هذَا كَانَ مَيْتًا فَعَاش، وَضَائِعًا فَوُجِد. وَبَدَأُوا يَتَنَعَّمُون.
وكانَ ٱبْنُهُ الأَكْبَرُ في الحَقْل. فَلَمَّا جَاءَ وٱقْتَرَبَ مِنَ البَيْت، سَمِعَ غِنَاءً وَرَقْصًا.
فَدَعا وَاحِدًا مِنَ الغِلْمَانِ وَسَأَلَهُ: مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ هذَا؟
فَقالَ لَهُ: جَاءَ أَخُوك، فَذَبَحَ أَبُوكَ العِجْلَ المُسَمَّن، لأَنَّهُ لَقِيَهُ سَالِمًا.
فَغَضِبَ وَلَمْ يُرِدْ أَنْ يَدْخُل. فَخَرَجَ أَبُوهُ يَتَوَسَّلُ إِلَيْه.
فَأَجَابَ وقَالَ لأَبِيه: هَا أَنا أَخْدُمُكَ كُلَّ هذِهِ السِّنِين، وَلَمْ أُخَالِفْ لَكَ يَوْمًا أَمْرًا، وَلَمْ تُعْطِنِي مَرَّةً جَدْيًا، لأَتَنَعَّمَ مَعَ أَصْدِقَائِي.
ولكِنْ لَمَّا جَاءَ ٱبْنُكَ هذَا الَّذي أَكَلَ ثَرْوَتَكَ مَعَ الزَّوَانِي، ذَبَحْتَ لَهُ العِجْلَ المُسَمَّن!
فَقالَ لَهُ أَبُوه: يَا وَلَدِي، أَنْتَ مَعِي في كُلِّ حِين، وَكُلُّ مَا هُوَ لِي هُوَ لَكَ.
ولكِنْ كانَ يَنْبَغِي أَنْ نَتَنَعَّمَ وَنَفْرَح، لأَنَّ أَخَاكَ هذَا كانَ مَيْتًا فَعَاش، وَضَائِعًا فَوُجِد».


النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس رومانُس المرنِّم (؟ - حوالى 560)، مؤلِّف أناشيد
النشيد 28: الإبن الضّال
"لكِنْ كانَ يَنْبَغِي أَنْ نَتَنَعَّمَ وَنَفْرَح، لأَنَّ أَخَاكَ هذَا كانَ مَيْتًا فَعَاش، وَضَائِعًا فَوُجِد"


غضب الابن الأكبر وقال لأبيه: "هَا أَنا أَخْدُمُكَ كُلَّ هذِهِ السِّنِين، وَلَمْ أُخَالِفْ لَكَ يَوْمًا أَمْرًا، وَلَمْ تُعْطِنِي مَرَّةً جَدْيًا، لأَتَنَعَّمَ مَعَ أَصْدِقَائِي. ولكِنْ لَمَّا جَاءَ ٱبْنُكَ هذَا الَّذي أَكَلَ ثَرْوَتَكَ مَعَ الزَّوَانِي، ذَبَحْتَ لَهُ العِجْلَ المُسَمَّن!".

ما إن سمع ابنه ينطق بهذه الكلمات حتى قال له الوالد بلطف: استمع إلى والدك. يا بنيّ، أنت معي دائمًا أبدًا لأنّك لم تبتعد عنّي يومًا؛ وأنت، لم تنفصل عن الكنيسة؛ وأنت، كنت دائمًا هناك بجانبي مع ملائكتي جميعًا. ولكن الذي قدم إليّ مغمورًا بالعار، وعريانًا وبشعًا يصرخ ارحمني، لأنّي أخطأت يا أبتي وأرتمي أمامك متوسّلاً مذنبًا، فاقبلني عندك عاملاً يوميًّا وأطعمني، لأنّك تحبّ البشر أيّها الربّ "ِمَلِك الدُّهور" (1طيم1: 17).

لقد صرخ أخوك "خلّصني أيّها الأب الأقدس!"... كيف لا تأخذني الشفقة وكيف لا أخلّص ابني الذي يئّن، الذي يبكي؟... احكم علّي أنت الذي يلومني... فإنّ فرحي في كلّ آن هو محبّة البشر... فهم خليقتي: كيف لي ألاّ أُشفق عليهم؟ كيف لا تأخذني الرحمة عند توبتهم؟ لقد خُلق هذا الولد الذي أشفقت عليه من أحشائي، أنا الربّ وملك الدهور.

"كُلُّ مَا هُوَ لِي هُوَ لَكَ"، يا ابني... والثروة التي تملك لن تنقص لأنّني لا أغرف منها لأعطي الهدايا لأخيك... أنا الخالق الوحيد لكلّ منكما، الأب الواحد، والطيّب والمحّب والرحيم. لك منّي التكريم يا ولدي لأنّك دومًا أحببتني وخدمتني، أمّا هو فله منّي الشفقة لأنّه منح ذاته بكليّتها لأجل توبته. وهكذا كان عليك أن تتشارك الفرحة مع كلّ الذين دعوتهم، أنا الربّ وملك الدهور.

"لذلك، يا ابني، افرح مع جميع الضيوف إلى الوليمة، وامزج أناشيدك مع أناشيد الملائكة جميعهم، لأَنَّ أَخَاكَ هذَا كانَ مَيْتًا فَعَاش، وَضَائِعًا فَوُجِد" عكس كل التوقعات". واقتنع الابن البكر عند سماعه هذه الكلمات ورنّم قائلاً: لتسل دموعكم فرحًا جميعًا! "طوبى لِمَن مَعصِيَته غُفِرَت وخَطيئَته سُتِرَت" (مز32(31): 1). لك المجد يا محبّ البشر، أنت الذي خلّصت أخي أيضًا، أنت الربّ وملك الدهور.

No comments:

Post a Comment