Saturday, May 28, 2011

الراعي اختتم زيارته زغرتا - إهدن بلقاء قياداتها:
بكركي مع الدولة والمؤسسات وليست مع الدويلة

اكد البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي "ان بكركي ليست مع الدويلة، بل هي مع الدولة التي يجب ان تقوم قوية بمؤسساتها وكل هيكليتها. ونحن في حاجة الى المؤسسات الدستورية لتقوم بما عليها خدمة للوطن والمواطن".

استهل الراعي نشاطه صباحا في زغرتا امس بصلاة قصيرة في كنيسة بيت الكهنة، ثم انتقل الى مركز امانة سر الرعية، واطلع على محتوياته، ثم الى "مركز ميلاد الغزال معوض الثقافي الرياضي". واختتم جولته في قاعة المسرح حيث كان في استقباله اعضاء الجمعيات الكنسية والرعوية والاجتماعية في الرعية. وأبدى البطريرك ارتياحاً كبيراً الى نشاط هذه المؤسسات ونوه بالمجتمع المدني الزغرتاوي وديناميته.
ورد الراعي بكلمة وترحيب بالحضور وقال: "نحن سعداء مع النائب البطريركي لإهدن ـ زغرتا بأن نقوم بهذه الزيارة الراعوية وتعلمون ان على البطريرك ان يزور الابرشيات كل خمس سنوات، وكي نبدأ عملنا نحتاج الى أن نزورهم بسرعة ونبدأ بالابرشية البطريركية وانا معني في العمق بهذه الرعية". ثم التقى المحامي يوسف الدويهي منفرداً، فوفد من حزب "القوات اللبنانية" برئاسة المهندس ماريوس البعيني، وقال أمام الوفد: "اننا نعيش شعاركم وثوابتكم ونحن في امس الحاجة الى اعادة بناء الجسم برباط المحبة لأن لبنان له تاريخ طويل ناضل الاجداد في سبيل الحفاظ عليه، وعلينا الحفاظ عليه وهذا يتطلب منا قبول بعضنا البعض، ولبنان هو الوعاء الذي سيستوعب الجميع".
اما البعيني فالقى كلمة رحب فيها بالبطريرك واعلن تأييد حزبه "الخطوات الجريئة التي يقوم بها من اجل اعادة الوحدة والمحبة الى ابناء الكنيسة".
ثم استقبل المحامي توفيق معوض فالمهندس زياد مكاري فهيئة "التيار الوطني الحر" في زغرتا برئاسة السيد بول مكاري الذي القى كلمة رحب فيها بالبطريرك قال: "نحن في حاجة الى لقاء بكركي منذ زمن طويل، ونأمل كما جمعتم القادة الموارنة في ان تجمعوا الكل وان يكون لقاء 2 حزيران ناجحاً".
ورد البطريرك: "اقول الكلام نفسه الذي تقولون عن التنوع وقبول الآخر. والكنيسة هي مع الجميع وليست مع احد ضد احد. وذلك كله من اجل بناء الوحدة. فالكنيسة مؤتمنة على القيم والمبادىء والاهداف التي تحافظ على الانسان والكنيسة والبوصلة التي تمنع الخلاف والمهم هو بناء وحدتنا.
قد نكون مررنا بظروف صعبة ولهذا علينا تجاوز كل الماضي والحفاظ على مؤسسات الدولة التي يجب ان تبقى قوية، ولسنا مع الدويلات لأن الدولة وحدها هي رمز وحدتنا، وكل الاحزاب والقوى السياسية فيها تعدد للآراء، ولكن علينا الحفاظ على مبادئنا الوطنية، وستكون لنا لقاءات مجدداً ليعود لبنان الى اخذ دوره بالفعل. وعلى القضاء عليه ان يأخذ دوره كاملاً فهو المرجع ويجب ألا يكون مسيساً وعلينا الحفاظ على المؤسسات الدستورية لانها ضمانتنا الوحيد".


القداس

وترأس الراعي قداساً في كنيسة مار مارون حضره رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية، والوزير يوسف سعاده، والنائبان اسطفان الدويهي وسليم كرم، والوزيرة السابقة نائلة معوض، والنائبان السابقان قيصر معوض وجواد بولس، وشخصيات وفاعليات.
وألقى الراعي كلمة جدد فيها الشكر على الاستقبال كما شكر كل من ساعد في التنظيم والسهر لانجاح الزيارة وقال : "آمل في ان تبقوا كما اجدادكم على محبتكم للكنيسة والوطن، نحن نقدم معكم ذبيحة الشكر على ما خدمت به رعيتكم الكنيسة والمجتمع والعائلة ولبنان، ونشكر الرب على كل شيء، ونذكر كل الاجيال فنصلي من اجل موتاكم ومرضاكم، لكي تحافظوا على وديعة الايمان، وأود ان اذكر مع ابناء اهدن الاحباء البطريرك المكرم اسطفان الدويهي والزعيم الوطني يوسف بك كرم، والرئيس الراحل سليمان فرنجية، والرئيس الشهيد رينه معوض، وأدعوكم الى أن تستمروا في تقديماتكم وفي التضحية من اجل الكنيسة، والوطن، ولكي يكون الانجيل كتابكم الاول والاخير، ونأمل في ان تكون القرابين هذه نعمة خلاص لكم ولوطننا".
في محطته الاخيرة في يومه الاول لزيارة رعية اهدن - زغرتا كان الختام بزيارة كنيسة سيدة زغرتا التي وصل اليها مشياً في مسيرة مريمية، وحاضر في كنيسة مار يوسف في التنشئة المسيحية.
زغرتا - طوني فرنجية

No comments:

Post a Comment