Wednesday, June 29, 2011

القوات السعودية تبدأ من الإثنين انسحاباً جزئياً من البحرين

بعد أكثر من شهرين من دخول القوات السعودية البحرين للمساعدة في وضع حد لحركة الاحتجاج التي قامت بها الغالبية الشيعية مطالبة الاسرة الحاكمة باصلاحات، افاد مصدر في الحكومة البحرينية ان السعودية ستسحب اكثر قواتها من البحرين اعتباراً من الاثنين. وقال: "القوات السعودية ستنسحب بدءاً من الاثنين لأن الوضع أصبح أكثر هدوءاً".
وأكد مصدر آخر صحة نبأ الانسحاب، لكنه اوضح انه لن يتم دفعة واحدة.
وصرح مسؤول سعودي رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه بان قوة "درع الجزيرة" التي دخلت البحرين للمساعدة في ضبط الامن "تعيد تموضعها" في المملكة الخليجية الصغيرة و"لن تنسحب منها انسحابا كاملا". وقال: "من الطبيعي اعادة تموضع القوات، لكن ذلك لا يعني زوال الخطر... من الطبيعي اعادة هيكلة وجود درع الجزيرة فقط، ولن تعود القوات او تنسحب انسحابا كاملا". ورفض الافصاح عن مزيد من التفاصيل.
وانتشرت القوة المكونة بشكل اساسي من السعوديين حول المراكز الحيوية في المنامة. والى السعودية، ارسلت دولة الامارات قوة من الشرطة، كما ارسلت الكويت وحدات بحرية.
وواجه حكام البحرين السنة اسابيع من الاحتجاجات التي قادتها الغالبية الشيعية، واتهموا المتظاهرين بتبني جدول اعمال طائفي بدعم من ايران. ونفت المعارضة ذلك وقالت انها تسعى الى مزيد من الحريات السياسية والحصول على الوظائف.
ووقت ينتظر ان يبدأ حوار وطني السبت بين السلطات وبعض احزاب المعارضة الشيعية، قال أقارب ومحامون إن السلطات البحرينية أفرجت عن 20 آخرين من العاملين في المجال الطبي بعد احتجازهم في ما يتعلق بموجة احتجاجات شهدتها المملكة في وقت سابق من هذه السنة، لكنهم لا يزالون يواجهون محاكمة عسكرية. وكان المحتجزون الذين أفرج عنهم ضمن 48 طبيبا وممرضة اعتقلوا خلال قمع الاحتجاجات.
رويترز، و ص ف

No comments:

Post a Comment