Wednesday, June 29, 2011

وليامس في نيويورك وقهوجي قريباً إلى واشنطن:
مأزق القرار الاتهامي وتحريك المساعدات العسكرية

السباق بين مجهولين يتحكمان بالساحة الداخلية: القرار الاتهامي الذي ينتظر صدوره عن المحكمة الخاصة بلبنان والبيان الوزاري العالق في حوار رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي و"حزب الله" على خلفية البند الخاص بالمحكمة. وبين القرار والبيان يستعد قائد الجيش العماد جان قهوجي لتلبية دعوتين رسميتين الى واشنطن وباريس للبحث في المساعدات للجيش، في ضوء تجميدها بقرار أميركي.


وليامس

وعلمت "النهار" ان الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة مايكل وليامس سافر امس الى نيويورك، غداة لقائه الرئيس ميقاتي، مشددا "على تطلعات الامين العام بان كي – مون الى ان تعيد الحكومة تأكيد التزامها تطبيق قرار مجلس الامن رقم 1701 وان تتضمن سياستها التزاما صريحا لكل تعهدات لبنان الدولية".


ميقاتي

ويتداول بعض الاوساط الديبلوماسية معلومات مفادها أن الرئيس ميقاتي "يحاول بكل قواه تأجيل القرار الاتهامي ولو بضعة أيام، مع العلم ان المحكمة هي في صدد انجاز القرار اوائل تموز ولم تضع في حسبانها ان تأليف الحكومة اللبنانية سيستغرق خمسة أشهر وان بيانها الوزاري سيستغرق أسابيع وتاليا فإنها تعمل وفق توقيتها وليس توقيت لبنان".
في المقابل، استغربت أوساط الرئيس ميقاتي ما يشيعه بعض وسائل الاعلام عن انه يجري اتصالات ديبلوماسية لتأجيل صدور القرار الاتهامي. وقالت انه "كلام غير صحيح لا في الشكل ولا في المضمون. والرئيس ميقاتي لم يجر اتصالات والقاصي والداني بات يعلم أن موضوع المحكمة الدولية وعملها أمر لا شأن للبنان به، بعدما تحولت مؤسسة قضائية مستقلة حتى عن الأمم المتحدة".


البيان الوزاري

وعلمت "النهار" أن الاتصالات خارج اطار لجنة صياغة البيان الوزاري في شأن بند المحكمة بين الرئيس ميقاتي والمعنيين تراوح مكانها، من غير أن تحقق أي اختراق يمكن البناء عليه من أجل التفاهم على صيغة مقبولة لدى الجميع. لكن استمرار الاتصالات من شأنه اضفاء مسحة تفاؤل بامكان التوصل الى احداث اختراق ايجابي بطريقة أو بأخرى ما دامت المهلة المحددة لصوغ البيان لم تنقض بعد.
وكانت اللجنة انعقدت أمس في السرايا برئاسة ميقاتي وأبتعدت تماما عن بند المحكمة على ان تعاود عملها اليوم للبحث في مواضيع أخرى.
ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء ان ثمة سعيا للتوصل الى "مقاربة مقبولة" للفقرة الخاصة بالمحكمة في البيان وقال: "ليس خافيا على أحد ان الرئيس ميقاتي لم يطرح بعد الفقرة المتعلقة بالمحكمة الدولية على اللجنة الوزارية وانما تركها الى وقت لاحق". وأضاف "ان الموقف المبدئي للرئيس ميقاتي هو التزام الشرعية الدولية وانه لا يمكن ان نقوم بأي خطوة تعرضنا لأخطار الخروج على الشرعية الدولية".
وتحدث عضو اللجنة وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور عن وجود "طيف واسع في الحكومة وفي البلد لا يريد ان يضع لبنان في مواجهة المجتمع الدولي والقرارات الدولية". وقال وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية عن "حزب الله" محمد فنيش وعضو اللجنة: "لم يجر تقديم صيغة حول المحكمة بعد، وعندما تقدم سنناقشها. وموقفنا منها معلن وليس سراً".


عون

ومن خارج اللجنة، أعلن رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون ان الحوار في موضوع المحكمة "محصور بين رئيس الحكومة وحزب الله". وتساءل: "لنفترض ان البيان الوزاري لم يتضمن اي فقرة او عبارة في ما خصّ المحكمة الدولية، فهل ستتوقف المحكمة عن عملها وبالتالي لا يصدر القرار الظني؟ لم يتم دائماً تعظيم الامور واستعمال الكلمات المضخمة؟".


بري

واوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ"النهار" ان "مهلة الشهر المعطاة لانجاز البيان الوزاري تنتهي في 13 تموز المقبل وهي مهلة اسقاط وليست مهلة حض. واذا اخفقت الحكومة في هذه المدة تصبح مستقيلة حكماً وتبدأ مباشرة بتصريف الاعمال بناء على تكليف من رئيس الجمهورية الذي يدعو الى اجراء استشارات لتكليف رئيس وزراء جديد".


14 آذار

ومساء امس انعقد لقاء لقيادات قوى 14 آذار في "بيت الوسط". وعلمت "النهار" من مصادر المجتمعين ان البحث تناول آفاق المرحلة المتصلة بصدور القرار الاتهامي في ضوء محاولات الالتفاف عليه داخل الحكومة.
وسبق اللقاء الاجتماع الاسبوعي لكتلة "المستقبل" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة. ووجهت الكتلة ما وصف بأنه اقوى تحذير من "خطورة ما يحمله بعض من في الحكومة من افكار وتوجهات من شأنها ان تناقض الاجماع اللبناني المكرّس والمتكرر في ما خصّ الكشف عن المجرمين الذين ارتكبوا ووقفوا خلف جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه الشهداء الابرار والجرائم ذات الصلة".
وعلمت "النهار" من اوساط الكتلة "ان ما اثار الريبة هو المواقف الملتبسة للرئيس ميقاتي التي لم يجزم فيها بوضوح بالتزامه المحكمة بصفتها من قرارات الحوار اللبناني".


جعجع

وفي كلمة لرئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، ألقاها امس في احتفال باقرار النظام الداخلي للحزب في معراب، وصف الحكومة الحالية بأنها "حكومة الانظمة العربية البائدة" و"حكومة وصاية غير منقحة".
وفي الحفلة السنوية لاذاعة "لبنان الحر" تساءل: "لماذا ما جاء في خصوص السلاح في البيانات الوزارية السابقة نعيده كما هو، اما ما وجد عن المحكمة فيجب اعادة البحث فيه؟".


قهوجي

وأبلغ مرجع عسكري رفيع "النهار" ان زيارة مقررة للعماد قهوجي لواشنطن وباريس تنتظر تعيين رئيس اركان جديد للجيش بعد تقاعد اللواء شوقي المصري، مع العلم ان ثمة توافقاً مبدئياً على احد الاسماء. وسبقت زيارة قهوجي زيارة لوفد المؤسسة العسكرية للعاصمة الاميركية برئاسة اللواء عبد الرحمن شحيتلي. واذ تكتسب زيارة قائد الجيش لواشنطن اهمية بارزة ولا سيما بالنسبة الى متابعة المساعدات الاميركية، قال المرجع ان المساعدات "ليست متوقفة ولكن اشعر انها مجمدة".
وعن ماهية الملاحظات الاميركية الحالية على الجيش وهل صحيح انهم سألوا عن تأثير "حزب الله" عليه، قال المرجع العسكري البارز ان "الوفد سمع أسئلة من هذا النوع، لكن جواب الوفد كان واضحاً وهو ان حزب الله هو حزب موجود في لبنان ولا سيما في الجنوب حيث يقاوم اسرائيل، فهل المطلوب ان يقاتله الجيش خدمة لاسرائيل؟".

No comments:

Post a Comment