Saturday, July 23, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس الماروني
يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الأحد 24 تمّوز/يوليو 2011
الأحد السابع من زمن العنصرة: إرسال التلاميذ الاثنين والسبعين

في الكنيسة المارونيّة اليوم : القدّيسة كريستينا من صور الشهيدة

إنجيل القدّيس لوقا .7-1:10
وَبَعْدَ ذلِكَ عَيَّنَ ٱلرَّبُّ ٱثْنَينِ وَسَبْعِينَ آخَرِين، وَأَرْسَلَهُمُ ٱثْنَيْنِ ٱثْنَيْنِ أَمَامَ وَجْهِهِ إِلى كُلِّ مَدِينَةٍ وَمَوْضِعٍ كانَ مُزْمِعًا أَنْ يَذْهَبَ إِلَيه.
وَقالَ لَهُم: «إِنَّ ٱلحِصَادَ كَثِير، أَمَّا ٱلفَعَلةُ فَقَلِيلُون. أُطْلُبُوا إِذًا مِنْ رَبِّ ٱلحِصَادِ أَنْ يُخْرِجَ فَعَلةً إِلى حِصَادِهِ.
إِذْهَبُوا. هَا إِنِّي أُرْسِلُكُم كَالحُمْلانِ بَيْنَ الذِّئَاب.
لا تَحْمِلُوا كِيسًا، وَلا زَادًا، وَلا حِذَاءً، وَلا تُسَلِّمُوا عَلَى أَحَدٍ في الطَّرِيق.
وأَيَّ بَيْتٍ دَخَلْتُمُوه، قُولُوا أَوَّلاً: أَلسَّلامُ لِهذَا البَيْت.
فَإِنْ كَانَ هُنَاكَ ٱبْنُ سَلامٍ فَسَلامُكُم يَسْتَقِرُّ عَلَيه، وَإِلاَّ فَيَرْجِعُ إِلَيْكُم.
وَأَقيمُوا في ذلِكَ البَيْتِ تَأْكُلُونَ وَتَشْرَبُونَ مِمَّا عِنْدَهُم، لأَنَّ الفَاعِلَ يَسْتَحِقُّ أُجْرَتَهُ. وَلا تَنْتَقِلوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْت.


النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس أمبروسيوس (حوالى 340 - 397)، أسقف ميلانو وملفان الكنيسة
تعليق على إنجيل القدّيس لوقا، 7: 45-59
"اذهبوا! فهاءنذا أرسلكُم كالحملان بين الذئاب"
قال يسوع للتلاميذ: "اذهبوا! فهاءنذا أرسلكُم كالحملان بين الذئاب" وذلك حين أرسلهُم إلى الحصادِ الذي أحسنَ كلمةُ الربّ زرعَ بذوره في أرضَ تحتاجُ على الدوام إلى الحراثة والعناية كي لا تنهبَ العصافيرُ البذور... إنّ الراعي الصالح لا يخشى على قطيعِه من الذئاب؛ أُرسِل أولئك التلاميذ لا ليكونوا فريسةً، بل لينشروا النعمةَ أينما حلّوا. تحمي عناية الراعي الصالح الحملانَ من اعتداءاتِ الذئاب. إنّه يرسلهم لتتمّ نبوءة أشعيا: "الذئبُ والحملُ يرعيان معًا (أش65: 25)... أفلم يتلقّى التلاميذ المرسلون الأمر بعدم حمل عصا بيدهم؟

إنّ ما أوصى به الربُّ المتواضع حقّقهُ تلاميذُه بعيشِ التواضع لأنّه أرسلهُم لغرسِ بذورِ الإيمان من خلال التعليمِ لا من خلال الإكراه؛ لا من خلال استغلال قوّة سلطتهم، بل من خلال ممارسة عقيدة التواضع. وارتأى الربُّ أن يجمعَ ما بين التواضعِ وطولِ الأناة وفقًا لشهادة بطرس: "شُتمَ ولم يردّ على الشتيمةِ بمثلها. تألّمَ ولم يهدّد أحدًا، بل أسلمَ أمرَه إلى من يحكمُ بالعدل" (2بط 2:23).

وهذا يقودنا إلى ما يلي: "اقتدوا بي: تخلّوا عن طعم الانتقام ولا تجابهوا الغطرسةَ بالشرِّ بل بطولِ الأناة التي ينبعُ منها التسامحُ. لا يقلدَنَّ أحدٌ الآخرَ في الأفعال التي يدينُه بها، فالمعاملةُ اللطيفة تبقى وسيلةَ الردِّ الأقوى على المتغطرسين".

No comments:

Post a Comment