Monday, August 8, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس الماروني
يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الثلاثاء 09 آب/أغسطس 2011
عيد مار متيّا الرسول

في الكنيسة المارونيّة اليوم : مار متيّا الرسول

إنجيل القدّيس متّى .30-25:11
في ذلِكَ الوَقْتِ أَجَابَ يَسُوعُ وقَال: «أَعْتَرِفُ لَكَ، يَا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَاءِ والأَرْض، لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هذِهِ الأُمُورَ عَنِ الحُكَمَاءِ والفُهَمَاء، وأَظْهَرْتَها لِلأَطْفَال!
نَعَمْ، أَيُّها الآب، لأَنَّكَ هكَذَا ٱرْتَضَيْت!
لَقَدْ سَلَّمَنِي أَبي كُلَّ شَيء، فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَعْرِفُ ٱلٱبْنَ إِلاَّ الآب، ومَا مِنْ أَحَدٍ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ ٱلٱبْن، ومَنْ يُرِيدُ ٱلٱبْنُ أَنْ يُظْهِرَهُ لَهُ.
تَعَالَوا إِليَّ يَا جَمِيعَ المُتْعَبِينَ والمُثْقَلِينَ بِالأَحْمَال، وأَنَا أُريْحُكُم.
إِحْمِلُوا نِيْري عَلَيْكُم، وكُونُوا لي تَلاميذ، لأَنِّي وَدِيعٌ ومُتَواضِعُ القَلْب، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُم.
أَجَل، إِنَّ نِيْري لَيِّن، وحِمْلي خَفِيف!».


النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

سِلوانُس (1866 - 1938)، راهب روسي وقدّيس في الكنائس الأرثوذكسيّة
الكتابات
"تتلمذوا لي فإنّي وديع متواضع القلب، تجدوا الراحة لنفوسكم"
إنّ الربّ يحبّ البشر، ولكنّه يسمح للمحن بأن تعصف بهم. بذلك يكتشفون عجزهم ويتواضعون، وبفضل تواضعهم، يحصلون على الروح القدس. وبالروح القدس، كلّ شيء يحلو، كلّ شيء يفيض بالفرح... فمَن يسلك طريق التواضع يفرح بكلّ ما قد يحدث له، لأنّ الربّ غناه وفرحه؛ وكلّ البشر سيندهشون من جمال روحه.

تقول: "حياتي تغمرها الآلام". ولكنّي أجيبك، أو بالأحرى يقول لك الربّ بنفسه: "كن متواضعًا، ترَ أن المحن تستحيل راحة"، لدرجة أنّك ستصاب بالدهشة وتقول: "لمَ كنتُ في السابق معذّبًا وحزينًا؟" إنّك أصبحت الآن سعيدًا لأنّك صرت متواضعًا وحلّت عليك النعمة الإلهيّة؛ الآن، حتّى وإن كنت وحيدًا في الفقر، لا تفارقك السعادة لأنّ في روحك هذا السلام الذي قال عنه الربّ: "سلامي أعطيكم" (يو14: 27). هكذا يمنح الربّ السلام إلى كلّ نفس متواضعة.







No comments:

Post a Comment