Saturday, August 20, 2011

الاسد يتحدث عن "الاوضاع الراهنة والاصلاح" اليوم
تعزيزات عسكرية الى حمص واعتقالات واسعة في اللاذقية

بعد أربعة ايام من دعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما وزعماء اوروبيين الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي، يجري التلفزيون السوري حواراً معه اليوم، في وقت وصلت الى دمشق بعثة انسانية دولية في زيارة لخمسة ايام. وقتل متظاهران بنيران رجال الامن في مدينة الرستن بريف حمص، في حين ارسلت تعزيزات عسكرية الى حمص، وتتعرض مدينة اللاذقية لحملة اعتقالات واسعة.
وفي اسطنبول، بدأ معارضون سوريون اجتماعات تستمر يومين لاطلاق المجلس الوطني السوري الذي شكل في حزيران لتنسيق العمل ضد نظام دمشق. وانعقد الاجتماع غداة اعلان وزارة الخارجية الاميركية ان المعارضة السورية باتت "اكثر تلاحما" و"اكثر تمثيلا".
ووقت يدرس الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على سوريا تشمل القطاع النفطي، قالت وزارة الخارجية البريطانية ان لندن لم تقرر بعد ما اذا كانت ستساند مثل هذه الخطوة وانها تخشى تدابير من شأنها ان تضر بالشعب السوري بدرجة اكبر من اضرارها بالاسد.
وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” ان الاسد سيتطرق في الحوار الى “الاوضاع الراهنة في سوريا وعملية الاصلاح وخطواتها المستمرة وأبعاد الضغوط الاميركية والعربية على سوريا سياسيا واقتصاديا والرؤية المستقبلية لسوريا في ظل المشهد الاقليمي والدولي الراهن”.
وهذه المداخلة هي الرابعة للرئيس السوري منذ بدء الحركة الاحتجاجية المطالبة باسقاط نظامه قبل ستة اشهر.
الى ذلك، وصلت بعثة انسانية للامم المتحدة برئاسة مدير مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة رشيد خاليكوف، الى دمشق على ان تبقى حتى 25 من الجاري.
وصرحت الناطقة باسم المكتب اليزابيت بيرز في جنيف: “تريد الامم المتحدة ان ترى كيفية تقديم دعمها للخدمات العامة وكيفية تلبية حاجات انسانية محددة محتملة”. وتتصل الخدمات العامة بالكهرباء ومياه الشرب والاتصالات والصحة.
وبدورها، كتبت منظمة “هيومان رايتس ووتش” التي تتخذ نيويورك مقراً لها الى الامين العام لمنظمة التعاون اكمل الدين احسان اوغلو داعية اياه الى ارسال بعثة الى سوريا للتحقيق في الجرائم وانتهاكات حقوق الانسان. وقالت في بيان ان على منظمة التعاون ان “تبلغ السلطات السورية، باشد العبارات، ادانتها لهذه الاجراءات القمعية”.
وبالتزامن مع ذلك، اعلنت منظمات حقوقية اعتقال الاجهزة الامنية السورية الناشطة ملاك سيد محمود بعدما تقدمت بطلب للحصول على جواز سفر في مدينة حلب وطالبت بالافراج الفوري عنها.
وفي موسكو، أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد ميخائيل مارغيلوف أن لجنته قد تشكل وفداً برلمانياً مشتركاً مع نواب من مجلس الدوما ليزور سوريا قريباً، معرباً عن اعتقاده أن المشاورات في ما يتعلق بتنظيم هذه الزيارة يمكنها أن تبدأ مع بداية الدورة الخريفية للبرلمان الروسي بمجلسيه.

و ص ف، رويترز، أ ش أ

No comments:

Post a Comment