Sunday, September 11, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس الماروني
يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الأحد 11 أيلول/سبتمبر 2011
الأحد الرابع عشر من زمن العنصرة: مرتا ومريم


إنجيل القدّيس لوقا .42-38:10
وَفيمَا كَانُوا سَائِرين، دَخَلَ يَسُوعُ إِحْدَى ٱلقُرَى، فٱسْتَقْبَلَتْهُ في بَيتِهَا ٱمْرَأَةٌ ٱسْمُها مَرْتا.
وَكانَ لِمَرْتَا أُخْتٌ تُدْعَى مَرْيَم. فَجَلَسَتْ عِنْدَ قَدَمَي ٱلرَّبِّ تَسْمَعُ كَلامَهُ.
أَمَّا مَرْتَا فَكانَتْ مُنْهَمِكَةً بِكَثْرَةِ ٱلخِدْمَة، فَجَاءَتْ وَقَالَتْ: «يَا رَبّ، أَمَا تُبَالي بِأَنَّ أُخْتِي تَرَكَتْنِي أَخْدُمُ وَحْدِي؟ فَقُلْ لَهَا أَنْ تُسَاعِدَنِي!».
فَأَجَابَ ٱلرَّبُّ وَقَالَ لَهَا: «مَرْتا، مَرْتا، إِنَّكِ تَهْتَمِّينَ بِأُمُورٍ كَثِيرَة، وَتَضْطَرِبِين!
إِنَّمَا ٱلمَطْلُوبُ وَاحِد! فَمَرْيَمُ ٱخْتَارَتِ ٱلنَّصِيبَ ٱلأَفْضَل، وَلَنْ يُنْزَعَ مِنْهَا».


النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

جان تولير (نحو 1300 - 1361)، راهب دومينكيّ في ستراسبورغ
العظة 51
"فَقدِ اختارَت مَريمُ النَّصيبَ الأّفضَل، ولَن يُنزَعَ مِنها "
قال الربّ إن تلاميذه كانوا فرحين بما رأوه (راجع لو10: 19+23). إذا نظرنا إلى الموضوع عن قرب، علينا أن نكون أيضًا فرحين لأنّنا نرى الربّ يسوع المسيح بطريقة أكثر كمالاً من التلاميذ، أعني بهم القدّيس بطرس والقديس يوحنّا. فهم كانوا يشاهدون رجلاً فقيرًا، وضعيفًا، ومتألّمًا وقابلاً للموت. أمّا نحن، وبفضل إيماننا المقدّس والنفيس، فإنّنا نرى في يسوع إلهًا عظيمًا وجديرًا بالعبادة، ربًّا للسماء والأرض وهو خالق كلّ شيء من العدم. عندما نأخذ بعين الاعتبار هذا الأمر، فإنّ عيوننا، نَعَمْ عيوننا، ونفوسنا سوف تجد السعادة الأبديّة.

يا أبنائي الأعزّاء، إنّ اللاهوتيّين الكبار وملافنة الكنيسة يناقشون ما هو الأهمّ والأرقى: المعرفة أم المحبّة. أمّا نحن، فإننّا سنتكلّم بسرور أكثر عمّا يقوله معلّمو الحياة لأنّنا سوف نرى حقيقة الأمور كلّها عندما نصل إلى السماء. ألم يقل ربّنا: "إنَّ الحاجَةَ إِلى أَمرٍ واحِد"؟ ما هو هذا الأمر الواحد الضروريّ إلى هذه الدرجة؟ إنّ هذا الأمر الواحد الضروريّ ما هو إلاّ أن تعترف بضعفك وبؤسك. أنت لا تستطيع أن تطالب بشيء؛ لأنّك لا شيء بذاتك. بسبب هذا الأمر الواحد الضروريّ، تعرّض ربّنا للاضطراب إلى درجة أنّه عرق دمًا خلال صلاته في البستان. لأنّنا رفضنا الاعتراف بهذا الأمر الواحد الضروريّ، صرخ ربّنا على الصليب: "إِلهي، إِلهي، لِماذا تَرَكْتني؟" (متّى27: 46). أجل، لقد كان على مخلّصنا – وهو الوحيد والضروري لنا – أن يكون متروكًا من كلّ البشر.

يا ابني العزيز، أهمل كلّ ما علّمتك إيّاه وكلّ ما علّمك إيّاه المعلّمون الآخرون، وانسَ كلّ النشاط والتأمّل وكلّ اعتبارٍ آخر، وادرس فقط هذا الأمر الواحد والضروري بطريقة أن تحصل عليه، وتكون بالتالي قد أحسنت صنيعًا. لأجل هذا، قال الربّ: "فَقدِ اختارَت مَريمُ النَّصيبَ الأّفضَل، ولَن يُنزَعَ مِنها". نعم، إنّه النصيب الأفضل بين كلّ الأشياء الأخرى. وإذا استطعت الحصول عليه، فإنّك تكون قد حصلت على كلّ شيء: ليس جزءًا من الخير، إنّما الكلّ.

No comments:

Post a Comment