Tuesday, September 20, 2011

*


رجل أعمال سوري أميركي لعب دورا محوريا بين دمشق وواشنطن

نقلا عن جريدة المنبر الصادرة من فلوريدا منذ الشهر الثالث ( آذار ):




اعتمدت الادارة الأميركية والحكومة السورية وفقا لمصادر (أنتلجانس أون لاين ) خلال الأسابع المنصرمة على ديبلوماسية خلف الستار شاركت فيها قوى سياسية ومالية ضخمة ومؤثرة لمساعدة البلدين في الوصول الى اتفاق حول العراق يتجاوز الأزمة الناتجة عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والتحقيق الدولي الذي قام به ديتليف ميليس .
وعلمت (أنتلجانس أون لاين ) أن
رجل أعمال سوريا _ أميركا يعيش في هيوستن (جمال دانيال ) لعب دورا محوريا بين دمشق وواشنطن .

ينتمي دانيال الى الجالية المسيحية في سورية وهو مقرب جدا من النظام تعرف برئيس الجمهورية السورية بشار الاسد عندما كان الاخير طالبا في لندن كما انه صديق حميم لأحمد الشهابي ابن رئيس أركان الجيش السوري السابق (حكمت الشهابي ) ولابن خال بشار الاسد رامي مخلوف رجل الأعمال الناشط في الحقل التجاري في سورية .
أحد أفضل أصدقاء دانيال هو نجاد عصام فارس الذي ينتمي الى جالية الروم الأرثوذوكس في لبنان وابن عصام فارس الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء وقت اغتيال الحريري .
عصام فارس رجل أعمال دولي مقرب الى النظام السوري .ويملك شركة مالية في هيوستن (ويدج غروب ) كما أنه على علاقة صداقة قوية مع رئيس الولايات المتحدة السابق جورج بوش واستقبله في احدى المرات في منزله في نيسان 2005 .
عرف نجاد فارس صديقه دانيال بعائلة بوش وبالأخص (نيل بوش ) الشقيق الأصغر للرئيس جورج دبليو بوش وكان ثمرة هذه العلاقة تعيين نيل بوش رئيسا مساعدا لشركةكريست انفستمانت التي يملكها دانيال .
كان من المنطقي أن يطلب بشار الأسد من دانيال خلال ذروة الأزمة السورية _الأميركية أن يستغل صلاته مع الادارة الأميركية . ودانيال وجه مألوف في حقل صناعة النفط وعضو في مجلس ادارة شركة نيو بريدج ستراتيجيز التي أسسها في هيوستون عام 2003 جو اليوغ الذي عمل مديرا للحملة الانتخابية لجورج دبليو بوش وديك تشيني عام 2000.
تملك شركة نيو بريدج مصالح واسعة في مشاريع اعادة اعمار العراق ولها روابط متينة مع عدد من العاملين السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية((سي.آي.اي)) .كما ان اعضاء عدة في مجلس ادارتها -ضمنهم دانيال- لهم روابط قوية مع الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق لدى واشنطن الذي قان بدور ناشط في الازمة السورية -الأميركية واستنادا الى المعلومات التي حصلت عليها أنتلجانس أون لاين من مصدر ديبلوماسي توسط اليوغ لدى الرئيس بوش ومستشاره السابق للأمن القومي ستيفن هادلي لاقنعهما باجراء مباحثات مع سورية لتخفيف عمليات حرب العصابات في العراق .



ضمن هذا السياق تم عقد ثلاثة اجتماعات للمفاوضات السورية-الاميركية . عقد الاجتماع الاول في دمشق وشارك من الجانب الاميركي سفير الولايات المتحدة لدى العراق زالماي خليل زاده قائد القوات العسكرية الأميركية في العراق الجنرال جورج كايسي وضباط من وكالة الستخبارات المركزية ووكالة الاستخبارات الوزارات التابعة لوزارة الدفاع يعملون في بغداد وعمان .
ترأس الوفد السوري سفير سورية لدى واشنطن عماد مصطفى يساعده وليد المعلم نائب وزير الخارجية والسفير السابق لدى واشنطن ورياض الداوودي المستشار القانوني في وزارة الخارجية وبثينة شعبان وزيرة المهاجرين وضابطان من وكالة الاستخبارات العسكرية التي يرأسها اللواء آصف شوكت .
طالب الاميركيون في الاجتماع أن تطرد سورية من أراضيها 30 مسؤولا سابقا في حزب البعث العراقي ولكن سورية رفضت الطلب .


عقد الاجتماع الثاني في لندن في أوائل تشرين الثاني 2005 بعد نشر التقرير الأول للقاضي الدولي ميليس تشكل الوفد السوري من الأشخاص الذين شاركوا في الاجتماع الأول ولكن أميركيين أرسلوا ديفيد ويليش مساعد وزير الخارجية واثنين من مساعديه هادلي الى العاصمة البريطانية . بعد أن ابدت الولايات الولايات المتحدة تشددا في مواقفها خلال ذلك الجتماع ردت سورية بالمثل ... ألحق رجال العصابات في العراق خسائر فادح في صفوف الجيش الاميركي في بغداد وفي غرب العراق .وفي أوائل كانون الاول 2005 قابل السفير السوري مصطفى مساعد وزير الخارجية الاميركي دافيد ويلش في واشنطن وطلب منه أن تمنع الولايات المتحدة فرض العقوبات الاقتصادية على بلدهبعد نشر التقرير الثاني للقاضي ميليس . قبل الاميركيون هذا التنازل ولم تطبق منظمة الامم المتحدة أية عقوبات اقتصادية على سورية وهكذا أصبحت الكرة الآن في الملعب السوري .






--------------------------------------------



رجل الأعمال السوري جمال دانيال الذي قرّب بين سورية وأميركا يشتري حصة في جريدة السفير
تجارة واستثمار | | 2011-08-25



ذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن رجل الأعمال السوري الملياردير جمال دانيال اشترى جزءاً من أسهم صحيفة السفير اللبنانية المملوكة لرئيس تحريرها طلال سلمان.
وقد لعب دانيال بعد غزو العراق دوراً محورياً في تقريب العلاقات بين سورية والولايات المتحدة الأميركية لصلاته القوية بالطرفين.

ويتوقع مراقبون أن يغير دانيال في السياسة التحريرية للصحيفة اللبنانية، ويشار إلى أن السفير كانت تمول في الثمانيات القرن الماضي من الزعيم الليبي معمر القذافي.

وجمال دانيال هو سوري أمريكي من مواليد مدينة طرطوس لأبوين من مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سورية.

ودرس دانيال في جنيف وحاز على الدكتوراه في أدارة الأعمال في عام 1980 ، كما حصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال في ولاية تكساس الولايات المتحدة الأمريكية.

ويمول دانيال مركز دراسات ليفانت وهو مؤسسة غير ربحية وتعنى بنشر المعلومات والمعرفة حول حضارة الشرق الأوسط وتاريخه، إلى جانب نشر الدراسات عن الديانات السماوية الثلاثة.

وساعد هذا المركز على تأسيس عدة مراكز إنسانية في أوروبا (جنيف)، والشرق الأوسط (القاهرة)، وفي عام 2009 أسس "ليفانت" صندوق تمويل بالتعاون مع جامعة تكساس الأميركية من أجل نشر ثلاثة كتب بحثية سنوياً تتناول موضوع الأديان، كما مول بعض المشاريع الفنية حول حضارة وتاريخ الشرق الأوسط.

كما اختير دانيال ليكون في ليتسلم منصب العضو الفخري في مجلس أمناء جامعة بيروت وهو أيضاً عضو في مجلس أمناء بجامعة أوتي الدولية في هيوستن.

وهو أيضاً شريك مؤسس لمركز دراسات العولمة في الجامعة الأمريكية بواشنطن.


ويترأس دانيال مجلس إدارة "كريست انفستمانت" للاستثمارات، كما أنه صديق عائلة بوش وهو شريك (نيل بوش) شقيق الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في شركة كريست انفستمانت بحسب الخبر الذي نقله موقع دي برس.


دانيال وجه مألوف في حقل صناعة النفط ويملك استثمارات نفطية في أنغولا واليمن وإقليم كردستان العراق.

كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة نيو بريدج ستراتيجيز التي أسسها في هيوستون عام 2003 جو اليوغ الذي عمل مديراً للحملة الانتخابية لجورج دبليو بوش وديك تشيني عام 2000.


تملك شركة نيو بريدج مصالح واسعة في مشاريع إعادة اعمار العراق ولها روابط متينة مع عدد من العاملين السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية "سي.آي.اي"، كما أن أعضاء عدة في مجلس إدارتها -ضمنهم دانيال- لهم روابط قوية مع الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق لدى واشنطن.

No comments:

Post a Comment