Tuesday, August 9, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس المارونييا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)



الأربعاء 10 آب/أغسطس 2011
الأربعاء التاسع من زمن العنصرة
في الكنيسة المارونيّة اليوم : مار لورنسيوس الشهيد

أنظر إلى التعليق في الأسفل، أو اضغط هنا
أقوال آباء الصحراء : "الوَيلُ لَكُم فإِنَّكم تُحَمِّلونَ النَّاسَ أَحمالاً ثَقيلة"

إنجيل القدّيس لوقا .46-42:11
لَكِنِ ٱلوَيْلُ لَكُم، أَيُّها الفَرِّيسِيُّون! لأَنَّكُم تُؤَدُّونَ عُشُورَ النَّعْنَعِ وَالسَّذَابِ وَكُلِّ البُقُول، وَتُهْمِلُونَ العَدْلَ وَمَحَبَّةَ ٱلله. وَكانَ عَلَيْكُم أَنْ تَعْمَلُوا بِهذِهِ وَلا تُهْمِلُوا تِلْكَ.
أَلوَيْلُ لَكُم، أَيُّهَا الفَرِّيسِيُّون! يَا مَنْ تُحِبُّونَ صُدُورَ المَجَالِسِ في المَجَامِع، وَالتَّحِيَّاتِ في السَّاحَات.
أَلوَيْلُ لَكُم، لأَنَّكُم مِثْلُ القُبُورِ المَخْفِيَّة، وَالنَّاسُ يَمْشُونَ عَلَيْها وَلا يَعْلَمُون».
فَأَجَابَ وَاحِدٌ مِنْ عُلَمَاءِ التَّوْرَاةِ وَقَالَ لَهُ: «يا مُعَلِّم، بِقَوْلِكَ هذَا، تَشْتُمُنا نَحْنُ أَيْضًا».
فَقَال: «أَلوَيْلُ لَكُم، أَنْتُم أَيْضًا، يا عُلَمَاءَ التَّوْرَاة! لأَنَّكُم تُحَمِّلُونَ النَّاسَ أَحْمَالاً مُرهِقَة، وَأَنْتُم لا تَمَسُّونَ هذِهِ الأَحْمَالَ بِإِحْدَى أَصَابِعِكُم.




النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

أقوال آباء الصحراء (القرنان الرابع والخامس)



"الوَيلُ لَكُم فإِنَّكم تُحَمِّلونَ النَّاسَ أَحمالاً ثَقيلة"
قام كاهن بطرد أحد الإخوة لأنّه خطئ، فنهض الأبّا بيساريون وخرج معه، قائلاً: "أنا أيضًا خاطئ"...

وخطئ أحد الإخوة مرّةً في سيتيه. فعُقد مجلسٌ دُعي إليه الأبّا موسى. لكن هذا الأخير رفض الحضور، فأرسل له الكاهن يقول: "ألا تأتي، فإنّ الجميع في انتظارك". فقام من وقته وجاء حاملاً على ظهره سلّة فيها خرق كان قد ملأها رملاً ومشى بها على هذه الحال. ولمّا سأله الآخرون الذين خرجوا للقائه: "ما هذا يا أبتي؟" أجابهم الرجل العجوز: "إنّ ذنوبي تتدفّق الآن من خلفي وأنا لا أراها، وها أنا قد جئت اليوم لأحكم على أخطاء الآخرين؟" وعند سماعهم ذلك، لم يقولوا أيّ شيء للأخ وسامحوه.

سأل الأبّا يوسف الأبّا بومان قائلاً: "قل لي كيف أصبحُ راهبًا". أجابه الرجل العجوز: "إذا كنت تريد أن تجد الراحة هنا وفي العالم الآتي، قلْ في كلّ مناسبة: وأنا من أنا؟ ولا تحكم على أحد".

وتوجّه أحد الإخوة إلى الأبّا بومان عينه وسأله: "إذا رأيت خطيئة لأخي، فهل من الجيّد إخفاؤها؟" فأجابه الرجل العجوز: "في الوقت الذي نستر فيه خطايا أخينا، يستر الله خطايانا أيضًا، وفي الوقت الذي نفضح خطايا إخوتنا يفضح الله خطايانا".










No comments:

Post a Comment