Wednesday, June 22, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس الماروني
يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الخميس 23 حزيران/يونيو 2011
الخميس الثاني من زمن العنصرة

في الكنيسة المارونيّة اليوم : المجمع المسكونيّ الثالث في أفسس 431

إنجيل القدّيس يوحنّا .21-18:15
إِنْ يُبْغِضْكُمُ العَالَم، فَٱعْلَمُوا أَنَّهُ أَبْغَضَنِي قَبْلَكُم.
لَوْ كُنْتُم مِنَ العَالَمِ لَكَانَ العَالَمُ يُحِبُّ مَا هُوَ لَهُ. ولكِنْ، لأَنَّكُم لَسْتُم مِنَ العَالَم، بَلْ أَنَا ٱخْتَرْتُكُم مِنَ العَالَم، لِذلِكَ يُبْغِضُكُمُ العَالَم.
تَذَكَّرُوا الكَلِمَةَ الَّتِي قُلْتُهَا لَكُم: لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ. فَإِنْ كَانُوا قَدِ ٱضْطَهَدُونِي فَسَوْفَ يَضْطَهِدُونَكُم أَيْضًا. وإِنْ كَانُوا قَدْ حَفِظُوا كَلِمَتِي فَسَوْفَ يَحْفَظُونَ كَلِمَتَكُم أَيْضًا.
غَيرَ أَنَّهُم سَيَفْعَلُونَ بِكُم هذَا كُلَّهُ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي، لأَنَّهُم لا يَعْرِفُونَ الَّذي أَرْسَلَنِي.


النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس بوليقَربُس (69 - 155)، أسقف وشهيد
رسالة إلى أهل فيليبي
"إِذا اضطَهَدوني فسَيَضطَهِدونَكم أَيضًا"
لنبقَ باستمرار، يا إخوتي، مرتبطين بقوّة برجائنا، وبضمانة عدلنا، يسوع المسيح... لنتمثّل بصبره، وإن تألّمنا من أجل اسمه، فلنمجّده. هذا هو المثال الذي قدّمه لنا في نفسه، وهذا ما آمنّا به.

أحثّكم جميعًا على إطاعة كلمة العدل، وعلى المثابرة في الصبر الذي رأيتموه بأعينكم، ليس فقط عند الطوباويّين إغناطيوس وزوسيموس وروفوس، إنّما أيضًا عند آخرين كانوا من عندكم، وعند بولس نفسه وعند باقي الرسل؛ متأكّدين من أنّ مسار هؤلاء لم يكن سدى، بل كان في الإيمان والعدل، وأنّهم في المكان الذي استحقّوه قرب الربّ الذي شاركوه آلامه. لم تكن قلوبهم على "هذِه الدنيا" (2طيم4: 10)، إنّما على المسيح الذي مات من أجلنا، والذي أقامه الله من أجلنا...

ليجعلكم الله، أب ربّنا يسوع المسيح، وهو نفسه، الكاهن الأكبر الأزلي، ابن الله، يسوع المسيح، تكبرون في الإيمان والحقّ، برقّة وبدون غضب، بصبر وبطول أناة، بتحمّل وبطهارة؛ ليجعلكم تشاركون ميراث قدّيسيه، ونحن أيضًا معكم، وكلّ الذين هم تحت السماء، ويؤمنون بربّنا يسوع المسيح وبأبيه الذي أقامه من بين الأموات. صلّوا من أجل جميع القدّيسين. صلّوا أيضًا من أجل الملوك والسلطات، صلّوا من أجل مَن يضطهدكم ويكرهكم، ومن أجل أعداء الصليب؛ هكذا تصبح الثمرة التي تحملونها مرئيّة للجميع، وتصبحون أنتم كاملين فيها.

No comments:

Post a Comment