Thursday, March 10, 2011

أعزَّاؤنا بالربّ يسوع المنتسبون إلى «الإنجيل اليوميّ»

بدأ يوم الإثنين الفائت الصوم الأربعينيّ وهو مسيرة تشبه إلى حدّ كبير اختبار الابن الشاطر (لوقا 15: 11-32) الذي يُقرأ في الليترجيّا في منتصف هذا الزمن.

17 فَرَجَعَ إِلى نَفْسِهِ وَقَال: ...أَقُومُ وَأَمْضي إِلى أَبي
إنَّ الصوم هو دعوة للعودة إلى الذات ونتيجتها تغيير اتِّجاه حياتنا نحو البيت الوالديّ.

16 وَكانَ يَشْتَهي أَنْ يَمْلأَ جَوْفَهُ مِنَ الخَرُّوبِ الَّذي كَانَتِ الخَنَازِيرُ تَأْكُلُهُ،... 23 فَقالَ الأَبُ:... وأْتُوا بِالعِجْلِ المُسَمَّنِ وٱذْبَحُوه، وَلْنَأْكُلْ وَنَتَنَعَّمْ!
إنَّ الصوم هو زمن اكتشاف أنَّ ما نأكله أو ما نشتهي أكله بالنسبة إلى ما هو معدٌّ لنا من الآب السماويّ هو كمثل الخروب بالنسبة إلى العجل المسمَّن.

32 يَنْبَغِي أَنْ نَتَنَعَّمَ وَنَفْرَح، لأَنَّ أَخَاكَ هذَا كانَ مَيْتًا فَعَاش
إنَّ الصوم هو انضمام إلى الاحتفال الأخوي بمناسبة انتصار الحياة على الموت الذي تمّ في قيامة المسيح ويتمّ في توبة كلّ واحد منّا.
________________________________________
بدأ الصوم هذه السنة بالتزامن مع انعقاد السينودس المقدَّس لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة المارونيّة. هذه المصادفة نقرؤها كدعوة لكي نصلّي ونصوم من أجل أن يختار الآباء الأساقفة من يراه الروح القدس لهذه الخدمة الكنسيّة. ستجدون صلاةً خاصّة لهذه المناسبة في آخر الرسالة الإلكترونيّة اليوميّة. حبَّذا لو تشاركونا بهذا الجهد الروحيّ منذ اليوم وحتّى إعلان المُنتخَب، فيكون اختيار البطريرك الجديد تكاتفًا كنسيًّا حقيقيًّا مواكبًا بفعل نعمة الروح القدس الإلهيّة.

فريق الخدمة المارونيّة في «الإنجيل اليوميّ»

No comments:

Post a Comment