Thursday, March 10, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس الماروني
يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الخميس 10 آذار/مارس 2011
الخميس الأوّل من الصوم الكبير



إنجيل القدّيس متّى .34-25:6

ولِهذَا أَقُولُ لَكُم: لا تَهْتَمُّوا لِنَفْسِكُم بِمَا تَأْكُلُون، ولا لِجَسَدِكُم بِمَا تَلْبَسُون. أَلَيْسَتِ النَّفْسُ أَهَمَّ مِنَ الطَّعَام، والجَسَدُ أَهَمَّ مِنَ اللِّبَاس؟ أُنْظُرُوا إِلى طُيُورِ السَّمَاء، فهيَ لا تَزْرَع، ولا تَحْصُد، ولا تَخْزُنُ في الأَهْرَاء، وأَبُوكُم السَّمَاويُّ يَقُوتُهَا. ألَسْتُم أَنْتُم بِالحَرِيِّ أَفْضَلَ مِنْهَا؟ ومَنْ مِنْكُم، إِذَا ٱهْتَمَّ، يَسْتَطيعُ أَنْ يُطِيلَ عُمْرَهُ مِقْدَارَ ذِرَاعٍ وَاحِدَة؟ ومَا بَالُكُم تَهْتَمُّونَ بِاللِّبَاس؟ تَأَمَّلُوا زَنَابِقَ الحَقْلِ كَيْفَ تَنْمُو، وهيَ لا تَتْعَبُ ولا تَغْزِل. أَقُولُ لَكُم: إِنَّ سُلَيْمَانَ نَفْسَهُ في كُلِّ مَجْدِهِ لَمْ يَلبَسْ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا. فَإِنْ كَانَ عُشْبُ الحَقْلِ الَّذي يُوجَدُ اليَوْم، وغَدًا يُطْرَحُ في التَّنُّور، يُلْبِسُهُ اللهُ هكَذَا، فَكَمْ بِالأَحْرَى يُلْبِسُكُم أَنْتُم يَا قَلِيلِي الإِيْمَان؟ لا تَهْتَمُّوا إِذًا وتَقُولُوا: مَاذَا نَأْكُل، أَوْ مَاذَا نَشْرَب، أَو مَاذَا نَلْبَس؟ فَهذَا كُلُّهُ يَسْعَى إِلَيْهِ الوَثَنِيُّون، وَأَبُوكُم السَّمَاوِيُّ يَعْلَمُ أَنَّكُم تَحْتَاجُونَ إِلى هذَا كُلِّهِ. أُطْلُبُوا أَوَّلاً مَلَكُوتَ اللهِ وبِرَّهُ، وذلِكَ كُلُّهُ يُزَادُ لَكُم. لا تَهْتَمُّوا إِذًا بِالغَد، فَالغَدُ يَهْتَمُّ بِنَفْسِهِ. يَكْفِي كُلَّ يَوْمٍ شَرُّهُ.

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس إغناطيوس دي لويولا (1491 - 1556)، مؤسِّس الرهبانيّة اليسوعيّة
تمارين روحيّة
"اطلُبوا أوّلاً مَلكوتَه وبِرَّه تُزادوا هذا كُلَّه"


تأمّل للحصول على المحبّة:

في البداية، يَجدرُ بنا ملاحظة أنّ... المحبّة تقومُ على التواصل المتبادل. بمعنى آخر، يُعطي الحبيب إلى المحبوب ما له...؛ والمحبوب أيضًا إلى الحبيب...

كبداية، أن أطلبَ ما أريدُه. هذا يعني أن أطلبَ المعرفة الداخليّة لكلّ الخيرات التي حصَلتُ عليها، وفي حال معرفتِها بكلِّيَتِها، وأتمكّن من أن أحبَّ الله وأخدمَهُ بكلّ ما أوتيتُ من قوّة.

النقطة الأولى هي أن أتذكَّرَ الخيرات التي حصلتُ عليها: الخلق والفداء والمواهب الخاصّة. أن أقيسَ بكلّ محبّة ما فعلَهُ الربّ الإله من أجلي، وكم أعطاني ممّ لديه؛ ثمّ، مدى رغبة الربّ في أن يُعطي ذاتَه لي قدر المُستَطاع، وفقًا لتَصميمه الإلهي. أن أفكِّرَ في ذاتي، بكلّ منطق وعدل، بِمَ يجب أن أقدِّمَه من جهتي إلى الربّ الإله، كلّ ما أملك، بما في ذلك ذاتي، على غرار شخص يقدِّمُ ذبيحةً بِحبٍّ كبير: "خُذْ يا ربّ، وتَقبَّلْ منّي حريّتي، وذاكرتي، وذكائي، وإرادتي، وكلّ ما هو لي وكلّ ما أملِكُ. فأنتَ أعطَيتَني هذه كلّها، وأنا إليكَ أعيدُها يا ربّ. فكلّ شيء لكَ؛ تصرَّفْ به وفقًا لإرادتِكَ. امنَحني حبَّكَ ونعمَتَكَ؛ فهذا يَكفيني".







صلاة من أجل انتخاب البطريرك

يَا رَبُّ، أَنْتَ عَارِفٌ بِقُلُوبِ ٱلْنَّاسِ أَجْمَعِين، أَظْهِرْ لِآبَائِنَا ٱلْأَسَاقِفَةِ بِفِعْلِ رُوحِكَ ٱلْقُدُّسِ أَيَّ وَاحِدٍ قَدِ ٱخْتَرْتَ لِخِدْمَةِ ٱلْرِّئَاسَةِ ٱلْبَطْرِيَرْكِيَّةِ، فَيَكُونَ لَنَا ٱلْأَبُ صُورَةُ أُبُوَّتِكَ، وَٱلْرَّأْسُ إِيقُونَةُ ٱلْمَسِيحِ ٱبْنِكَ ٱلْرَّاعِيَ ٱلْصَّالِحِ وَشَبَهُ لِسَانِ رُوحِكَ ٱلْنَّاطِقِ بِإِلْهَامَاتِهِ.

يَا رَبَّنا، يَا مَنْ شَرَّفْتَ أَرْضَ كَنِيسَةَ أَنْطَاكِيَةَ بِزِيَارَةِ كَلِمَةِ ٱللهِ ٱلْمُتَجَسِّد؛
يَا مَنْ أَسْمَعْتَ هٰذِهِ ٱلْكَنِيسَةَ كَلِمَةَ ٱلْخَلَاصِ مِنْ فَمِ مَار بُطْرُسَ هَامَةِ ٱلْرُّسُلِ،
وَأَنْمَيْتَهَا بِنَشَاطِ رَسُولِ ٱلْأُمَمِ مَار بُولُسَ؛
يَا مَنْ أَعْطَيْتَهَا رُعَاةً شُهَدَاءَ أَمْثَالِ حَامِلِ ٱلله إِغْنَاطِيُوسَ ٱلْأَنْطَاكِيِّ فَرِيسَةِ ٱلْأُسُودِ، وَمَار هَارُونَ ٱلْبَطْرِيَرْكِ ٱلْغَيُورِ؛
يَا مَنْ زَيَّنْتَ هٰذِهِ ٱلْكَنِيسَةَ بِتَعَالِيمِ ٱلْبَطْرِيَرْكَيْنِ مَار أَوْسَطَاتِيُوسَ وَمَار مِلَاتِيوسَ ٱلْمُعْتَرِفَيْنِ ٱلْمُدَافِعَيْنِ عَنْ أُلُوهِيَّةِ ٱبْنِكَ؛
ٱلْلٰهُمَّ يَا مَنْ جَمَّلْتَ ٱلْكَنِيسَةَ ٱلْمَارُونِيَّةَ بِبَطَارِكَةٍ أَمْثَالَ مَار يُوحَنَّا مَارُونَ بَطْرِيَرْكِ ٱلِٱنْطِلَاقَةِ ٱلْجَدِيدَةِ، وَجِبْرَائِيلَ حْجولَا ٱلَّذي أُحْرِقَ حَيًّا، وَخَادِمِكَ إِسْطِفَانَ ٱلْدُوَيْهِيِّ ٱلَّذِي مَا كَلَّتْ يَدَاهُ عَنْ ٱلْكِتَابَةِ، وَلَا لِسَانُهْ عَنْ ٱلْوَعْظِ؛
نَسْأَلُكَ وَنَحْنُ مُتَّكِلُونَ عَلَى أَمَانَتِكَ ٱلَّتِي لَا تَتَزَعْزَعُ أَنْ تَخَتَارَ لَنَا مِنَ ٱلْطِّينَةِ نِفْسِهَا بَطْرِيَرْكًا يَكُونُ بِحَسَبِ قَلْبِكَ، عَصَاهُ مِنْ خَشَبٍ وَقَلْبُهُ مِنْ ذَهَبٍ، يَهْتَمُّ بِٱلقَطِيعِ ٱلَّذِي سَيُقِيمُهُ ٱلرُّوحُ ٱلقُدُسُ عَلَيْهِ سَاهِرًا، وَيَرعَى كَنِيسَتَكَ ٱلَّتي ٱقْتَنَيْتَهَا بِدَمِ ٱبْنِكَ يَسُوع.
نَسْأَلُكَ هٰذَا بِشَفَاعَةِ أُمِّ ٱللهِ سَيِّدَةِ بكِرْكِي، وَأَبِينَا مَار مَارُون، وَٱلْشُّهَدَاءَ ٱلْثَلَاثِمِئَةٍ وَٱلْخَمْسِينَ رُهْبَانِ دَيْرِهِ، وَمَار شَرْبِل، وَمَار نِعْمَةِ ٱلله، وَمُرت رَفْقَا، وَٱلْطُّوبَاوِيِّينَ ٱلْإِخْوَةِ ٱلْمِسَابِكِيِّينَ ٱلْشُّهَدَاءَ: فَرَنْسِيسَ وَعَبْدِ ٱلْمُعْطِي وَرُفَائِيلَ وَٱلْطُوبَاوِيَّينِ ٱلْأَبِ يَعْقُوبَ وَٱلْأَخِ إِسْطِفَانَ. آمِين.

No comments:

Post a Comment