Friday, April 23, 2010

ممثّلو 52 شركة في الروح القدس
جوانّا عازار
شاركت 52 شركة (إضافة إلى الشركات الراعية) في معرض الوظائف الذي اختتم يوم أمس في جامعة الروح القدس، الكسليك. وقد توزّعت بين القطاعات الصناعيّة، المصرفيّة، الماليّة، الهندسيّة، التكنولوجية والمعلوماتيّة، فضلاً عن مشاركة للجيش ولعدد من منظّمات المجتمع المدنيّ. «إلى جانب القطاع الخاصّ، تفرّدنا في دعوة القطاع العامّ أيضاً بهدف تحفيز الشباب على الانخراط فيه»، كما يشرح أحد المنظّمين، جورج جلخ، مضيفاً: «كان الهمّ الأكبر عند اختيار الشركات أن تكون بحاجة إلى موظّفين يعملون داخل لبنان، وقد وصلنا إلى نتيجة وهي أنّ 90% من الوظائف المطروحة كانت لداخل لبنان». وقد حظي عدد من طلاب الجامعة بفرصة المشاركة المجانيّة في ورش عمل بدأت قبل ثلاثة أشهر من المعرض تدرّبوا خلالها على كيفيّة إعداد سيرهم الذاتيّة بطريقة علميّة وتقديمها إلكترونيّاً، وعلى كيفيّة إجراء المقابلات عند التقدّم إلى وظيفة.
ورغم أن الطالبة مارتين أجبع، التي تتابع سنتها الثانية في اختصاص إدارة الأعمال، أكدت أنّها تعرّفت خلال المعرض إلى عدد مهمّ من الشركات، إلا أنّها فضّلت التروّي في تقديم سيرتها الذاتيّة، لكونها لا تزال في سنتها الثانية، علماً بأنّ عدداً من أصدقائها قد استفاد، كمرحلة أولى، من تدريب في أحد المصارف المشاركة. أمّا الطالبة رين بلانش بولس، التي تتابع سنتها الخامسة في اختصاص الترجمة، فأشارت إلى أنّ العدد الأكبر من الوظائف يتوجّه إلى طلاب إدارة الأعمال، وبالتالي كانت فرصة طلاب الآداب أقلّ من غيرهم في الحصول على وظائف. بولس لفتت إلى أنّ معظم زملائها تهافتوا على قطاعي المطاعم والألبسة، وخصوصاً أنهم يبحثون عن وظائف Part time توفّر لهم مداخيل إلى حين التخرّج.
وبينما يشكو عدد كبير من الطلاب، بحسب جلخ، من دور الواسطة في سوق التوظيف اللبناني، فهو يؤكّد أنّ «المعرض هو واسطة الجامعة للطلاب، وهو يفتح المجال لهم للتوظّف، فمسؤوليّة الجامعة هي الوقوف إلى جانب الطلاب. وفي هذا الإطار، يجري حالياً الإعداد لافتتاح مكتب توظيف لطلاب الجامعة الحالييّن والسابقين».
جريدة الاخبار

No comments:

Post a Comment