Sunday, September 25, 2011

الإنجيل اليومي بحسب الطقس المارونييا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)



الاثنين 26 أيلول/سبتمبر 2011
الاثنين الثاني بعد عيد الصليب

أنظر إلى التعليق في الأسفل، أو اضغط هنا
القدّيس قِبريانُس : "كالنعاج بين الذئاب"

إنجيل القدّيس متّى .22-16:10
قالَ الربُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «هَا أَنَا أُرْسِلُكُم كَالخِرَافِ بَيْنَ الذِّئَاب. فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالحَيَّات، ووُدَعَاءَ كَالحَمَام.
إِحْذَرُوا النَّاس! فَإِنَّهُم سَيُسْلِمُونَكُم إِلى المَجَالِس، وفي مَجَامِعِهِم يَجْلِدُونَكُم .
وتُسَاقُونَ إِلى الوُلاةِ والمُلُوكِ مِنْ أَجْلي، شَهَادَةً لَهُم وِلِلأُمَم.
وحِيْنَ يُسْلِمُونَكُم، لا تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَو بِمَاذَا تَتَكَلَّمُون، فَإِنَّكُم سَتُعْطَونَ في تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ.
فَلَسْتُم أَنْتُمُ ٱلمُتَكَلِّمِيْن، بَلْ رُوحُ أَبِيْكُم هُوَ المُتَكَلِّمُ فِيْكُم.
وسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلى المَوْت، والأَبُ ٱبْنَهُ، ويَتَمَرَّدُ الأَوْلادُ عَلى وَالِدِيْهِم ويَقْتُلُونَهُم.
ويُبْغِضُكُم جَمِيْعُ النَّاسِ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي، ومَنْ يَصبِرْ إِلى المُنْتَهَى يَخْلُصْ.




النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس قِبريانُس (نحو 200 - 258)، أسقف قرطاجة وشهيد
من فؤائد الصبر


"كالنعاج بين الذئاب"
خلاصيّة هي تعاليم ربّنا ومعلّمنا يسوع المسيح: "مَن صبر إلى المنتهى، خَلص". كما أضاف قائلاً: "إذا ثَبتُّم في كلامي، صِرتم في الحقيقة تلاميذي: تعرفون الحقّ، والحقّ يحرِّركم" (يو8: 31). إذًا، يجب أن نتحمّل ونثابر، يا إخوتي الأحبّاء. هكذا، حين نسلِّم برجاء الحقيقة والحريّة، يصبح بإمكاننا أن نتوصّل إلى معرفة هذه الحقيقة وهذه الحريّة. فإن كنّا مسيحيين، يكون هذا بفضل رجائنا. لكن، كي يثمر الرجاء والإيمان، يجب أن نتحلّى بالصبر...

لذا، فلنعمل دائمًا بصبر لئلاّ نتعثّر على درب الملكوت، فتقوى علينا التجارب. دعونا لا نجذِّف، ولا نعلن، ولا نطالب بما أُخذ منّا بالقوّة. لنُدِر خدّنا الأيسر، ولنُسامح إخوتنا على إساءاتهم، ولنُحبّ أعداءنا ولنُصلّي من أجل مضطهدينا: كيف نحقّق كلّ ذلك إن لم نكن ثابتين في الصبر والتسامح؟ هذا ما نراه عند القدّيس إسطفانُس... فهو لم يطلب الثأر بل المسامحة لقاتليه: "يا ربّ، لا تَحسُب عليهم هذه الخطيئة!" (أع7: 60). هكذا، لم يكن شهيد المسيح الأوّل... مُبشِّرًا بآلام يسوع المسيح فقط، بل أيضًا مُقتدِيًا بطيبته الفائقة. حين يسكن الصبر قلوبنا، لا يبقى مكان للغضب، وللخلافات وللمنافسة. وبالتالي، يطرد صبر المسيح هذا كلّه ليبني في هذا القلب مقامًا مسالمًا حيث يحلو السكن لملك السلام.

No comments:

Post a Comment