Friday, September 30, 2011

> إسلاميو طرابلس للراعي: مخاوفك في غير محلها

إسلاميو طرابلس للراعي: مخاوفك في غير محلها

أثارت مواقف البطريرك الماروني بشارة الراعي من الأحداث في سوريا زوبعة لم تخمد بعد. أكثر من استفزتهم مواقفه هم الإسلاميون الذين رأوا أن الخوف من حكم السُّنة
في سوريا غير مبرر. واللافت أن الانقسام العام في البلاد، يسري أيضاً على الإسلاميين

عبد الكافي الصمد

لم تهدأ ردود الفعل على مواقف البطريرك الماروني بشارة الراعي، ولا يُنتظر لها أن تهدأ قبل فترة؛ لأنها مثّلت مقاربة جديدة من رأس الكنيسة المارونية لقضايا محلية
وإقليمية شائكة، لم يعتدها كثيرون طوال فترة سلفه البطريرك نصر الله صفير.
وسواءٌ توافق المتابعون أو اختلفوا على تأييد الكلام الجديد للراعي أو معارضته، فإنه سبّب إعادة نظر أكثر من طرف سياسي بعلاقته مع بكركي، ما يُعطي إشارة إلى
أن مرحلة جديدة من التعامل قد بدأت بين البطريركية المارونية واللاعبين السياسيين على الساحتين المسيحية والإسلامية معاً.
كلام الراعي على سلاح المقاومة كان أول غيث «الانقلابات» في مواقف بكركي من الملفات الداخلية، بعد ثبات عليها استمر نحو 3 عقود ونصف أيام صفير، قبل أن يتبعه
الراعي بموقف من التطورات في سوريا.
الساحة الإسلامية السنية بدت معنية أكثر من غيرها بموقف الراعي، لأسباب، منها أن مخاوف الراعي فُسرت بأنها تعود إلى قلقه من تنامي الأصوليات الإسلامية السنية
في المنطقة. ووجدت هذه الساحة نفسها على هذا الأساس مطالبة بالردّ والتوضيح، وخاصة أن جهات إسلامية لبنانية تربطها صلات وثيقة بما تشهده المنطقة من تحركات.
وبناءً على ذلك، لم يتوانَ بعضها عن الرد.
الجماعة الإسلامية مثلاً، وجدت نفسها منذ البداية مؤيدة لحراك الشارع السوري، وتحديداً الذي يقوده تنظيم الإخوان المسلمين، الذي رأى الراعي أن وصوله إلى السلطة
في سوريا سيجعل المسيحيين «يدفعون ثمن هذا التغيير قتلاً وتهجيراً كما جرى في العراق»، فردّت الجماعة في بيان لها أنه «ما كنّا نتوقع هذا الموقف من غبطته».
ورأت الجماعة أن الراعي «توصّل بالاستنتاج إلى أن أي تغيير يقدم عليه الشعب السوري سينعكس سوءاً على العلاقة في لبنان بين المكوّنات اللبنانية»، مذكرة إيّاه
بأن «مكوّنات الشعب العراقي كافة دفعت ضريبة الاحتلال قتلاً وتهجيراً»، وأن «إثارة النعرات الطائفية وغير الطائفية في هذه الظروف لا يعود بالمنفعة على أيّ من
مكوّنات المنطقة، فضلاً عن أنه يفتح الباب لسجالات متبادلة تعود بالضرر على الجميع».
رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية عزام الأيوبي أوضح لـ«الأخبار» أن موقف الراعي «هو تحليل يتضمن مغالطات كبيرة، وهو موقف يمثله ولا يمثل كل المسيحيين،
الذين أبدى بعضهم مواقف متعارضة معه». وأكد الأيوبي وجود «اتصالات مع مقربين من الراعي لاستيضاحهم حقيقة موقفه، وقد يكون هناك لقاءٌ معه لهذه الغاية». لكنه
لفت إلى «مشكلة المقام في لبنان، الذي يستصعب صدور تصحيح أو تراجع منه عن موقف ما».
الأيوبي لم ينكر وجود «خطاب إسلامي فيه غلو وتطرف، لكن تعميم الراعي موقفه ليس مبرراً؛ فنحن نحاول جعل هذا الخطاب معتدلاً، لإيماننا بالعيش المشترك مع كل الطوائف،
ولأننا نتأذى من خطاب التطرف كما يتأذى الآخرون».
الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان الذي أيّد موقف الراعي من سلاح المقاومة، كانت له وجهة نظر مختلفة. فهو برّر مخاوف الراعي، «لكن ليس من
الإسلاميين، بل من صنّاع الفتن». ولفت إلى «أننا نخاف مثله على المسيحيين والمسلمين، الأكثريات والأقليات، لأن ما يجري في المنطقة هو صناعة فتن».
شعبان الذي عدّ المسيحيين «جزءاً من أمتنا، له ما لنا وعليه ما علينا»، رأى أن «ما حصل للمسيحيين في الشرق لم يكن سببه الإسلام»، وسأل: «لماذا لم يحصل للمسيحيين
في العراق طوال القرون الماضية ما حصل معهم بعد الاحتلال الأميركي؟».
في موازاة ذلك، برز لدى السلفيين موقفان مختلفان أيضاً. فرئيس جمعية الهداية والعدل والإحسان الدكتور حسن الشهال، رأى أن موقف الراعي «كان سيئاً، وغير متوقع
منه؛ لأنه اتهام ضمني للمسلمين بالاعتداء على الآخرين. وتاريخ المسلمين ليس كذلك. كذلك فإن مخاوفه ليست جدّية، بل تلبس ثوب السياسة».
الشهال الذي رأى أن «خوف الراعي من حكم تعددي في سوريا يدعو للعجب»، رأى أنه كان على الراعي أن «يقف من أحداث سوريا على الحياد»، وأن «يحافظ على ثوابت بكركي
القائمة على الحوار والتعددية والإصلاح».
في المقابل، رأى رئيس جمعية الأخوة للإنماء والتربية، الشيخ صفوان الزعبي، أن موقف الراعي «أحدث لغطاً على السّاحة السُّنية نتيجة تخوفه من حكم السُّنة في سوريا.
وإذا كان يقصد أن يحكم سوريا التطرّف السُّني، فنحن نوافقه الرأي. أما إذا كان المقصود السُّنة كطائفة، لا أي طائفة أخرى، فالأمر يحتاج إلى توضيح منه؛ لأن للمسألة
تأويلها».
الزعبي الذي رأى أن الراعي «يحاول في حركته ومواقفه إعادة التوازن إلى ثوابت بكركي التي أخلّ بها البطريرك صفير»، لفت إلى أن خطاب الراعي «يجب أن يُقرأ من خلفية
تخوفه من انفلات الوضع في المنطقة ولبنان. وهو خوف يفترض أن يكون عند الجميع؛ لأن الانفلات ليس لمصلحة أحد، وقد نغرق في بحر من الدماء، وقد يحصل انقلاب سياسي
على الأرض لن يصبّ في مصلحة أحد».
وإذ وافق الزعبي مقاربة الراعي مواقفه من «سلاح المقاومة والتوطين والتركيز على أن يكون التغيير نحو الأفضل لا الأسوأ»، أبدى ترحيبه بزيارة الراعي لطرابلس في
إطار زيارته مختلف المناطق اللبنانية، لكن «دعوته إلى زيارتها يُفترض أن يوجّهها إليه قيادات المدينة السياسية والدينية».

No comments:

Post a Comment